منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«البترول» تدرس تطوير معمل تكرير أسيوط بتكلفة 3 مليارات دولار


 

قال الكيميائى محمود نظيم، وكيل أول وزارة البترول إنه يجرى ـ حالياً ـ انهاء الدراسات الخاصة بتطوير معمل تكرير البترول بأسيوط باستثمارات تقدر بحوالى 3 مليارات دولار.

يتضمن مشروع تطوير المعمل إنشاء وحدتين جديدتين احداهما للتكسير الهيدروجينى والأخرى للتفحيم، ويستهدف الاستفادة من المازوت المنتج من المعمل فى إنتاج النافتا والسولار والبوتاجاز.

وأرجع نظيم اختيار معمل أسيوط إلى انتاجه حوالى 2.25 مليون طن من المازوت منخفض القيمة سنوياً، فيما يؤدى تحويل هذه الكميات إلى بنزين وبوتاجاز وسولار إلى تخفيض الكميات التى يتم استيرادها من الخارج علاوة على الهبوط بمعدلات تلوث البيئة ومواجهة الزيادة المطردة فى الاستهلاك المحلى من هذه المنتجات.

كشف نظيم عن انه ستتم مخاطبة البنوك الوطنية لتدبير التمويل اللازم للمشروع مستبعداً مشاركة القطاع الخاص فى ظل توجه قطاع البترول لعدم مشاركة القطاع الخاص فى تطوير المعامل القائمة وقصر دخول الاستثمارات الخاصة، سواء مصرية أو عربية أو أجنبية، فى صناعة التكرير المصرية على إقامة المعامل الجديدة فقط.

وفى الوقت نفسه، أكد ان الحوافز التى تقدمها مصر ـ حالياً ـ للقطاع الخاص لإقامة معامل جديدة لتكرير البترول كافية جداً ولا يوجد أى مبرر لمنح مزايا جديدة.

كتب – أحمد طلبة

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2012/06/19/48379