منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الحكومة الهندية تفشل فى إيجاد حلول مستدامة لنقص الطاقة


عانت نيو دلهى والمدن المجاورة لها من انقطاع طويل فى التيار الكهربى نتيجة انهيار الشبكة التى توزع الكهرباء فى شمال الهند.

وهذه الانقطاعات تعتبر الأسوأ فى الهند منذ أكثر من عقد ما يسلط الضوء على هشاشة نظام التوزيع الكهربائى المتهالك فى الدولة، وضربت العتمة مدناً مثل بنجاب وهاريانا وأوتار براديش وراجستان وهيماشال براديش.

وبدأ الانقطاع الساعة الثانية والنصف صباحا بالتوقيت المحلى فى موسم حار ورطب يعتمد فيه معظم الهنود على المراوح للنوم، كما أدى نقص الكهرباء إلى تأخير خدمات القطارات عبر شمال الهند وإلى تعطيل مترو نيو دلهي.

واستغرقت السلطات أكثر من ثمانى ساعات لإعادة الطاقة الكهربائية إلى العاصمة وشمال الهند ومع ذلك بقى العديد من المدن الصغيرة فى الظلام.

وصرح وزير الطاقة، سوشل كومار شيند بأن سبب الانقطاع غير معروف بعد، وأضاف أنهم يبحثون فى الأمر.

ويذكر تقرير لجريدة الفاينانشيال تايمز أن شبكة توزيع الكهرباء الهندية تخضع لضغط كبير نتيجة الطلب المتنامى على الطاقة مع ازدياد ثراء الهنود الذين يشترون المزيد من المراوح وأجهزة التليفزيون والتكيفات وغيرها من الأجهزة الكهربائية.

كما ارتفع الطلب على الطاقة هذا الشهر فى شمال الهند لأن المزارعين يستخدمون مضخات مياه عالية الاستهلاك للطاقة لرى الأرز والمحاصيل الأخرى خاصة مع تأخر هطول الأمطار الموسمية.

ومن المرجح أن تزداد مشكلات الطاقة فى الهند سوءا فى الشهور المقبلة نظرا لضعف الامطار الموسمية هذا العام حيث تشكل الطاقة الكهرومائية حوالى 20% من قدرة الهند الكهربائية، كما أن الاحتياطى انخفض إلى مستويات تنذر بالقلق.

وعلى مدار العقدين الماضيين، ناضلت الهند لزيادة توليد الكهرباء وتوسيع قدرة التوزيع لمقابلة الطلب وللمساعدة فى توصيل الكهرباء إلى حوالى 300 مليون هندى ريفى ليس لديهم كهرباء على الاطلاق.

وأعيقت مشاريع الطاقة الحرارية الجديدة بسبب النزاعات على استحواذات الأراضى وعدم قدرة شركة الهند الحكومية المحتكرة للفحم على توريد فحم كاف للمشروعات الجديدة، كما واجهت مشروعات الطاقة الكهرومائية مقاومة لأسباب بيئية، ونتيجة لهذا الضغط على الطاقة سوف يصبح انقطاع التيار امرا روتينيا فى العديد من المناطق المتحضرة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2012/07/31/20927