منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«الرى» تنتهى من صياغة عقد المرحلة الرابعة لتطهير الحشائش بأوغندا


انتهت وزارة المواد المائية والرى من صياغة عقد المرحلة الرابعة من مشروع تطهير حشائش البحيرات العظمى بأوغندا وتستعد الوزارة للتوقيع على الاتفاقية قبل نهاية العام الجارى.

قال الدكتور محمد بهاءالدين، وزير الموارد المائية والرى إن الحكومة المصرية ستمول المرحلة الرابعة من المشروع بمبلغ 2 مليون دولار وان الوزارة انتهت من إعداد عقد الأعمال التى سيتم تنفيذها، وتقوم حالياً بصيانة وتجديد معدات المراحل الثلاث السابقة التى مولتها مصر تمهيداً لاستكمال المشروع.

قال إنه اتفق مع الدكتور افراييم كامونتو وزير المياه والبيئة الأوغندى الجديد، وماريا موتاجامبا وزيرة السياحة والحياة البرية والدكتور تريس بوشيانياندى وزير الزراعة والثروة الحيوانية على إقامة 5 سدود حصاد وتخزين مياه أمطار، وإقامة مراسٍ نهرية على شواطئ البحيرات الأوغندية وحفر مياه الآبار الجوفية لأغراض الشرب فى المناطق النائية.

أشار إلى قرب انتهاء إجراءات اسناد تنفيذ 75 بئراً جوفية، لطرحها فى مناقصة بين الشركات المصرية وإعداد برامج تدريب للكوادر الأوغندية على تصميم وتنفيذ وإدارة وصيانة هذه المشروعات بمنحة مصرية قدرها 2.5 مليون دولار.

قال الدكتور طارق قطب، رئيس قطاعى التخطيط ومياه النيل بالوزارة إن إدارة الرى المصرى بأوغندا ستقوم فور الانتهاء من توقيع اتفاقية المرحلة الرابعة لمشروع مقاومة الحشائش، وبالتنسيق مع الخبراء الأوغنديين بأعمال الدراسات الحقلية والتحديد الدقيق لمواقع سدود حصاد مياه الأمطار، والمراسى النهرية والمزارع السمكية بالمقاطعات الأوغندية، المحددة من الجانب الأوغندى للبدء فى تنفيذها، بواسطة إحدى الشركات المصرية المتخصصة التى ستفوز بعقد تنفيذ المناقصة.

أشار إلى أن الحكومة المصرية دعمت المراحل الثلاث الأولى بنحو 20.4 مليون دولار حيث بدأت المرحلة الأولى مارس 1999 وانتهت الثالثة فى مايو 2011.

أوضح أن المراحل الثلاث أسفرت عن انشاء 28 سد حصاد مياه أمطار، وتطوير 28 شاطئاً للقرى المحيطة بالبحيرات العظمى، وشراء منظومة متكاملة من المعدات الميكانيكية عددها 46 معدة، وتنفيذ أعمال صيانة دورية فى البحيرات وتدريب أكثر من 100 فنى ومهندس فى مجال الموارد المائية والرى.

خاص البورصة

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2012/10/11/57427