منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«التموين» تحدد تكلفة الرغيف المدعم بـ 80 جنيهاً للجوال و«المخابز» تهدد بالتوقف عن إنتاجه


أزمة جديدة بين اصحاب المخابز ووزارة التموين بعد اعلان الاخيرة عن تكلفة انتاج الرغيف المدعم بنحو 80 جنيها للجوال الأمر الذى ادى لاعتراض أصحاب المخابز على تلك التقديرات، مهددين بالتوقف عن انتاجة اذا لم يتم تغير التكلفة ومراعاة زيادة اسعار مدخلات الانتاج والاعباء المالية التى يتحملها اصحاب المخابز.

وقال عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة لأصحاب المخابز باتحاد الغرف التجارية ان وزارة التموين حددت التكلفة المبدئية لرغيف الخبز، فئة الـ5 قروش استخراج 82% زنة 130 جراماً بـ80 جنيهاً للجوال بينما حددت تكلفة انتاج الرغيف الطباقى فئة 20 قرشاً استخراج 76% زنة 140 جراماً بـ120 جنيهاً.

وهدد خلال اجتماع الشعبة امس بامتناع المخابز عن انتاج رغيف الخبز فئة 5 قروش وستكتفى بانتاج الخبز الطباقى لتجنب الخسائر وذلك فى حالة عدم الاستجابة لمطالب الشعبة التى سيتم عرضها على وزير التموين ابوزيد محمد ابو زيد اليوم.

واوضح غراب ان الدولة لا يمكن ان تلزم المخابز بانتاج الخبز فئة 5 قروش فللمخابز كامل الارادة فى انتاج نوعية الخبز التى تريدها.

من جانبه، طالب فرج وهبة رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية بسرعة تعديل التكلفة التى حددتها الوزارة تزامنا مع حصاد المحصول الجديد للقمح، لعدم تأخيرها الى الموسم المقبل خاصة ان الوزارة تعكف فى الوقت الحالى على تكثيف الرقابة التموينية والمتابعة لجهود إنتاج الرغيف المدعم بالمواصفات المقررة مع احباط أى محاولة لتهريب الدقيق المدعم وبيعه فى السوق.

وأوضح أن تكلفة إنتاج الخبز أصبحت مرتفعة بعد الأزمات المتكررة فى المنتجات البترولية ونقص السولار، بالاضافة الى ارتفاع اجور العمالة الى مايزد على 100 جنيه يوميا.

من جانبه، اكد عطية حماد نائب شعبة المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية أن إصلاح منظومة رغيف الخبز يحتاج إلى 3 مليارات جنيه لمنع تهريب الخبز وإنتاجه بما يتوافق مع المواصفات القياسية، وهو ما يتطلب زيادة التكلفة الى مايزيد على 90 جنيهاً للجوال.

فلابد من إعادة النظر فى تكلفة الرغيف بعد الضرورات التى فرضت نفسها على صناعة الخبز، لافتا إلى أن أصحاب المخابز لن يرضوا بديلا عن ذلك، فسعر الخبز لايزال 5 قروش منذ 30 عاما.

كتبت – انعام العدوي

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2012/10/11/57465