منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«NSGB» يرتفع 47٪ فى أقل من شهرين .. ومراكز البحوث تخفض توصياتها


خطفت صفقة استحواذ البنك الوطنى القطرى على البنك “الأهلى سوسيتيه جنرال – مصر” أنظار المستثمرين، وانعكس تفاؤلهم باتمام الصفقة على أداء أسهم البنك فى البورصة خلال الفترة الماضية، حيث ارتفع السهم بنحو 47% منذ الإعلان عن العرض فى 30 أغسطس الماضى، وحتى الآن أى فى أقل من شهرين، وهو ما دفع مراكز البحوث لتخفيض توصياتها تجاه السهم.

خفضت بحوث المجموعة المالية هيرميس توصيتها لسهم البنك الأهلى سوسيتيه جنرال من “شراء” إلى ” محايد”، نظرا للارتفاع الذى حققه سعر السهم فى البورصة مقترباً من قيمته العادلة عند 50 جنيها، حيث يتداول سعر السهم حاليا فى حدود 47.5 جنيه.

ومن جانبها، رأت بحوث شركة “سيجما كابيتال” أن ارتفاع السعر السوقى لأسهم البنك الأهلى سوسيتيه جنرال يضع سعر عرض الاستحواذ على المحك، حيث توقعت أن يتراوح سعر السهم فى العرض بين 49 و50 جنيها، فى حين تتداول اسهم البنك حالياً فى حدود 47.5 جنيه، ومن المرجح استكمال السهم المسار الصعودى نحو الـ 50 جنيهاً خلال الجلسات القليلة المقبلة، لذا يكون السهم بذلك قد تمكن من الوصول لسعر الصفقة قبل تنفيذها.

وأوضحت سيجما أن تقييم سعر سهم البنك الأهلى سوسيتيه جنرال بـ 50 جنيها يعد مغريا كقيمة عادلة للسهم، وأن المجموعة الفرنسية اتجهت إلى دراسة البيع، وتغيير موقفها الذى لم يتجه للتصرف فى وحدتها المصرية، بسبب احتمال تقديم القطريين عرضا مغريا، وبالتالى فمن المتوقع اتمام الصفقة بمضاعف قيمة دفترية ما بين 2.5 و 3 مرات.

كما خفضت بحوث شركة “بلتون” لتداول الأوراق المالية توصيتها لاسهم البنك الأهلى سوسيتيه جنرال من “الشراء” إلى “الحياد”.

على جانب آخر، توقع خبراء سوق المال أن تكون صفقة استحواذ البنك الوطنى القطرى على حصة البنك “الاهلى سوسيتيه – فرنسا” فى فرعه المصرى والبالغة 77.17 فى أيامها الأخيرة، ورجحوا نجاح الصفقة خاصة مع إنهاء الفحص النافى للجهالة دون أى مشاكل أو عقبات قد تحول دون تنفيذها، كما أن البنك القطرى بدأ بالفعل فى التواجد بإدارات البنك ما اعتبره مراقبون مؤشرا على ايجابية المفوضات وجدية الجانب القطري.

توقع ياسر المصرى العضو المنتدب لشركة “العربى الافريقي” لتداول الاوراق المالية اتمام صفقة الاستحواذ على البنك الأهلى سوسيتيه جنرال، وأن الجانب القطرى سيكون فى كل الأحوال الأكثر استفادة من الصفقة فى ظل انخفاض قيمة سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، ما يقلل من قيمة الأصول المصرية.

واشار المصرى الى أن السوق تفاعل بشكل جيد مع خبر الاستحواذ خاصة قطاع البنوك الذى ارتفعت اسعار اسهمه بشكل كبير احتفالاً بالصفقة.

ورجح المصرى أن يشهد سهم البنك الاهلى سوسيتيه جنرال عملية جنى أرباح عند الاعلان عن سعر الصفقة نظرا للارتفاعات الكبيرة التى شهدها واقتربت بسعره السوقى من الأسعار المتوقعة للسهم فى الصفقة، ما يقلل من فرص استكمال رحلته الصعودية فى هذا الوقت لصعوبة أن يزيد السعر الذى سيعرضه البنك الوطنى القطرى على المستويات السعرية التى بلغها السهم.

قال احمد قدرى، رئيس مجلس ادارة شركة “بايونيرز” لتداول الاوراق المالية ان جميع المؤشرات الحالية تؤكد الاقتراب من تنفيذ الصفقة، خاصة أن كان السعر المتفاوض عليه فى حدود 52 – 53 جنيها، والذى اعتبره مغريا للمشتري، خاصة بالنسبة للسوق المصرى الذى يمنع فيه البنك المركزى منح أى تراخيص جديدة للبنوك، كما أن البنك الأهلى سوسيتيه جنرال صاحب اكبر عدد فروع فى مصر، ويحتاج إلى اعادة هيكلة بسيطة ستمكنه من دعم هوامش الربحية، خاصة فى ظل الاستقرار السياسى المنتظر للسوق
المصرى وتوقعات فرص النمو لقطاع البنوك بصفة خاصة.

فيما توقع عادل عبد الفتاح، رئيس مجلس ادارة شركة “المصرية العربية – ثمار” لتداول الاوراق المالية أن يدفع الاعلان عن اتمام الصفقة وصول مؤشرات البورصة لمستوى الـ 7000 نقطة.

واتفق معه محمد ماهر، الرئيس التنفيذى لشركة “برايم المالية القابضة”، حيث ستنعكس الصفقة ايجابيا على السوق وبشكل اكبر على الاستثمارات الأجنبية المتوقع توافدها على السوق المصري، حيث تعتبر مؤشرا على جاذبية مناخ الاستثمار فى مصر وأن أصولها وشركاتها هدف للاستحواذات.

ارتفعت أرباح”البنك الأهلى سوسيتيه جنرال” إلى 785.6 مليون جنيه، بما يوازى 1.95 جنيه للسهم، خلال النصف الأول 2012 بنسبة بلغت 7% مقارنة بالأرباح المحققة خلال الفترة نفسها من عام 2011 والبالغة 733.2 مليون جنيه.

خاص البورصة

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2012/10/21/89050