منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




أسعار اللحوم الحية تشتعل قبل أيام من عيد الأضحى .. والخضروات مستقرة وسط مخاوف التجار


اشتعلت أسعار اللحوم الحية قبل أيام من عيد الأضحى المبارك وذلك على خلفية زيادة الطلب عليها فى اللحظات الأخيرة من قبل الأفراد والجمعيات الأهلية فى الوقت الذى شهدت أسعار الخضروات استقراراً ملحوظاً وسط تخوفات من نقص المعروض عقب العيد نتيجة طرح كميات كبيرة وعدم توافر المخزون الكافى للفترة المقبلة.

قال محمد شرف، نائب شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية إن أسعار اللحوم واصلت ارتفاعها بالسوق وأن اللحوم الضأن ارتفعت أمس بالمجزر بمعدل جنيه، لتتراوح بين 70 و75 جنيهاً للكيلو، ووصل سعر كيلو الضأن الحى إلى 36 جنيهاً، وارتفع سعر الكندوز القائم إلى 31 جنيهاً بدلاً من 28 جنيهاً، ليصل إلى المستهلك بـ 65 جنيهاً بدلاً من 60 جنيهاً فى الأحياء الشعبية.

فى السياق ذاته، أبدى تجار الخضروات مخاوفهم من ارتفاع الأسعار عقب عيد الأضحى مباشرة بعد طرح التجار جميع الكميات المخزنة خلال أيام العيد للاستفادة من زيادة الطلب الأمر الذى يهدد بنقص المعروض عقب العيد.

قال محمد الديب، تاجر خضروات بسوق العبور، إن أسعار الخضروات تشهد فى الوقت الحالى استقراراً واضحاً بسبب طرح جميع الكميات المخزنة فى فترة عيد الأضحى المبارك، مبدياً تخوفه من أن يتسبب نفاد المخزون فى نقص السلع ومعاودة أسعارها للارتفاع كما حدث بعد عيد الفطر.

أشار إلى أن سعر كيلو الطماطم سجل 4 جنيهات، بينما بلغ سعر البطاطس 3 جنيهات، فيما استقر سعر البصل 2 جنيه، وتراوحت أسعار الباذنجان بأنواعه بين 2 و2.5 جنيه، وتراوحت أسعار الفلفل بأنواعه بين 4 وحتى 6 جنيهات، فيما استقر سعر كيلو الخيار على 4 جنيهات، وبلغ سعر الملوخية جنيهاً، والبامية سجلت 5 جنيهات، أما الجزر فبلغ سعره 4 جنيهات، فيما سجل سعر الثوم 3 جنيهات، والقلقاس بلغ سعره 5 جنيهات.

وكشف الديب عن استقرار أسعار الفاكهة أيضاً على نفس أسعار الأسبوع الماضى، حيث تراوح سعر كيلو الليمون من 3 إلى 6 جنيهات، وتراوح سعر كيلو البلح باختلاف أنواعه بين 2 جنيه وحتى 5 جنيهات، والجوافة بلغ سعرها 3 جنيهات، أما الرمان فبلغ سعره 4 جنيهات،
والكانتلوب وصل سعره 4 جنيهات، والعنب تراوح سعره بين 3 وحتى 6 جنيهات، وتراوح سعر كيلو الموز بين 5.5 جنيه وحتى 6 جنيهات، وتراوح سعر التفاح بين 7 و11 جنيهاً. فى السياق نفسه.

توقع عبدالرؤوف هويدى، أستاذ الخضر بمعهد بحوث البساتين ارتفاع أسعار الخضار والفواكه عقب عيد الأضحى المبارك مرجعاً ذلك لتخوف المواطنين من ندرة الخضار، بسبب ذهاب أغلب الباعة من تجار الجملة إلى ذويهم وأهاليهم فيلجأ البعض لتخزين أكبر كميات ممكنة وبالتالى يحدث عجز فى المعروض بعد العيد مباشرة.

قال أشرف الخشاب، عضو شعبة المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية إن المخابز كثفت استعدادتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وأن الطلب على الخبز خلال العيد يظل مرتفعاً، وأن المخابز تشهد تهافتاً من المواطنين لسعيهم لتوفير كميات من مادة الخبز خلال الفترة المقبلة.

أضاف ان وزارة التموين منحت 30% من المخابز إجازة، إلا أنه تم الاتفاق على فتح أبواب باقى المخابز على مدار الساعة، وذلك لتلبية متطلبات المواطنين.

كتب – إنعام العدوى ورانا فتحى

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2012/10/24/98704