منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



أفضل المهن الحرة


أظهرت نتائج تحليل قواعد البيانات في شركة (فليكس جوب) أكثر 10 مهن حرة تحقيقا للربح، والتي من المتوقع أن تزدهر في 2013. وهنا القائمة الكاملة لأفضل المهن الحرة.

 توجد أعداد متزايدة من الكوادر التي تعمل لحسابها الخاص ، وتصل الأعداد التقريبية حاليا إلى  16 مليون عامل وعاملة  في أمريكا وحدها، ومن المتوقع أن تصل أعدادهم وفقا لتنبؤات شركة ( أم بي أو – MBO) للتوظيف إلى 65 مليون في 2020.

ووفقا لسارة ساتون فيل، المديرة التنفيذية لشركة (فليكس جوب – Flex job) للتوظيف فقد شهدت السنوات الماضية زيادة مطردة في أعداد الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص، وهي تعلق على هذا الأمر قائلة :” لقد شهدنا زيادة كبيرة في أعداد الناس الذين يعملون بشكل حر منذ بداية الأزمة الاقتصادية، فالاعتقاد السابق بأن الوظيفة بدوام كامل هي مضمونة مدى الحياة لم يعد اعتقادا عمليا، وغدا من غير المنطقي بالنسبة للبعض أن يركز المرء جهوده كلها في اتجاه واحد”.

وتؤكد فيل أن هناك الكثير من الدوافع وراء انسياق جيل الألفية خلف الأعمال الحرة. فهم يقدرون المزايا التي تمنحهم إياها مثل هذه المهن كالخبرات المتنوعة التي يمكنهم اكتسابها نتيجة العمل في أكثر من مشروع وفي مجالات متعددة.كما أن ريادة الأعمال تمنحهم شعورا بالاستقلالية والتمكن لا يوفره لهم العمل كمرؤوسين. وأهم من هذا كله أن عمل المرء لحسابه الخاص يوفر له الكثير من المرونة والمزيد من الوقت للقيام بما يريد.

وتلائم الأعمال الحرة العديد من الأشخاص الذين يمرون بفترات انتقالية، كالأمهات اللواتي يردن خوض غمار العمل من جديد، والبدء بخطوات صغيرة قبل الالتزام بدوام كامل. كما يمكن للمتقاعدين من ذوي الخبرة أن يشغلوا أوقاتهم بأداء بعض المهام الاستشارية والتي تمنحهم فرصة التواصل مع عالم الأعمال دون تبعات الوظيفة الرسمية.

وتضيف فيل أن هناك أعداد متزايدة من الأفراد الذين يعملون لحسابهم الخاص نتيجة للتطورات التقنية والالكترونية والتي مكنت أعدادا كبيرة من المهنيين من ممارسة أعمالهم عن بعد، وهي تقول: “لقد كان الأمر في السابق يقتصر على نوعيات محددة من الوظائف كالكتاب والمحررين وغيرهم ، أما الآن، فالمجال مفتوح أمام الكثير من القطاعات والمهن”. وقد أظهرت نتائج تحليل قواعد البيانات في شركة (فليكس جوب) أكثر 10 مهن حرة تحقيقا للربح، والتي من المتوقع أن تزدهر في 2013.

وتأتي المهن المتعلقة بالتسويق في أعلى القائمة، فالعاملون في هذا المجال يحصدون أجورا ممتازة، تتراوح من 46 إلى 52 دولارا في الساعة. ويقوم العاملون عن بعد بوضع الخطط التسويقية ودراسة أسواق محددة وإدارة قاعدة متنوعة من العملاء

كما تستمر القطاعات الإبداعية من تصميم غرافيكي وتحرير وكتابة وتواصل اجتماعي في الهيمنة على سوق الأعمال الحرة، كما ظهرت تخصصات جديدة وغير متوقعة مثل إدارة المشاريع وتطوير شبكات الانترنت ومطالبات التأمين على الساحة منذ فترة قريبة. وتؤكد فيل أن هناك العديد من المهن الحرة التي تنتظر الأفراد الراغبين في العمل، خصوصا في ظل توجه المؤسسات في كل مكان إلى خفض التكاليف والاستعانة بأشخاص من الخارج لأداء المهام التي تلزم سير العمل. وهي تقدم النصائح البسيطة التالية لكل من يفكر في البدء في العمل لحسابه الخاص:

·فكر في الأمر على أنه مشروعك الصغير: إن العديد من العاملين لا يدركون أنهم يؤسسون بالفعل لمشاريعهم الخاصة. وتقول فيل في هذا الصدد: “الجميع بحاجة إلى مهارات إدارية جيدة، فلا تكفي المخططات وحدها. كما عليك أن تتقن فن التسويق، فالنجاح لن يطرق بابك دون الترويج لنفسك بصورة ممتازة.” وتنصح فيل رواد الأعمال بالتواصل الدائم مع العملاء ودفع الالتزامات المادية في أوقاتها وعدم التهرب من الضرائب. وأهم من هذا كله أن يدرك كل من يود العمل لحسابه الخاص نقاط القوة والضعف لديه.

·تعلم مهارة إدارة الوقت: تقول فيل: “عليك أن تتقن فن إدارة الوقت، فالعمل على أكثر من مشروع يعني العديد من المواعيد النهائية والمهام المتراكمة، ولذا يتعين عليك أن تقوم بتطوير مهاراتك الإدارية والتنظيمية”. وهي تنصح الأشخاص الذين لا يستطيعون إدارة أكثر من مشروع في الوقت ذاته، أن يركزوا على عمل واحد فقط قبل الانتقال إلى غيره.

·اطلب أجرا منطقيا: تنصح فيل الأشخاص بألا يقللوا من قيمة جهدهم وتعبهم. وتضيف قائلة: “ييذل العديد من الأشخاص جهدا ووقتا أكبر مما يجنون، قم بالتعرف إلى غيرك ممن يعمل في هذا المجال وحاول معرفة الأجر المقبول”.

القائمة الكاملة لأفضل المهن الحرة:

1.التسويق:

-المسميات الوظيفية: مدير تسويق، منسق تسويق، مدير مشاريع.

-الوصف الوظيفي: خلق استراتيجيات تسويقية للعمليات التجارية وتكوين قاعدة واسعة من العملاء، وتحمل المسؤولية عن إدارة العمليات الإنتاجية وتتبع المنتجات وتحديد الميزانيات والإشراف على الحملات الإعلانية عن بعد.

-معدل الأجر: 46-52 دولار في الساعة.

2. إدارة المشاريع التجارية:

-المسميات الوظيفية: مدير مشروع، محلل عمليات.

-الوصف الوظيفي: الإشراف على العمليات ما بين العملاء والشركات، ووضع الخطط الإستراتيجية لإدارة المؤسسة ورصد مراحل تطوير المشاريع وايكال المهام إلى الموظفين كل وفق تخصصه.

– الأجر المتوقع: 34-46 دولار في الساعة

3. تطوير البرمجيات:

– المسميات الوظيفية: مطور برمجيات، مطور تطبيقات.

-الوصف الوظيفي: إنشاء برمجيات وتنفيذ الأنظمة.

-الأجر المتوقع: 36-43 دولار

4. الكتابة:

-المسميات الوظيفية:  محرر، كاتب تقني، مؤلف إعلانات

-الوصف الوظيفي: كتابة مقالات في مختلف الموضوعات، التحقق من القواعد والإملاء، إنشاء كتيبات مرجعية، تحرير الوثائق والاقتراحات.

-الأجر المتوقع: 25-30 دولار

5. المحاسبة:

-المسميات الوظيفية: محاسب، محاسب ضرائب

-الوصف الوظيفي: المساعدة في مراجعة الحسابات وتقديم القوائم المالية في نهاية العام، توفير المخزون ودفع الفواتير ومسك الدفاتر.

-الأجر المتوقع: 16-30 دولار في الساعة.

6. أعمال التأمين:

-المسميات الوظيفية: مفتشو تأمين، مثمنون

-الوصف الوظيفي: جمع المعلومات والقياسات وكتابة التقارير وتحديد المخاطر .

-الأجر المتوقع: 28 دولارا في الساعة.

7. التعليم والتدريب:

-المسميات الوظيفية: مدرس، مدرب، استشاري

-الوصف الوظيفي: تدريس عدة مواد للطلبة من مختلف الصفوف والمراحل العمرية وتطوير الخطط التربوية.

-الأجر المتوقع: 20- 25 دولار

8. التواصل الاجتماعي:

-المسميات الوظيفية: منسقو المواقع الالكترونية ومدراء المنتديات

-الوصف الوظيفي: تحديث وتطوير البيانات التي يتم نشرها على مواقع التواصل الالكتروني ووضع استراتيجيات الانترنت

-الأجر المتوقع: 20-25 دولارا في الساعة

9. التصميم الغرافيكي:

-المسميات الوظيفية:  مصمم إعلانات، مصمم رقمي

-الوصف الوظيفي: تصميم التطبيقات والألعاب الالكترونية وتحرير الصور على الانترنت

-الأجر المتوقع: 21 دولارا في الساعة.

10. الأعمال الإدارية:

-المسميات الوظيفية: مساعد تنفيذي، مساعد شخصي، مساعد إداري

-الوصف الوظيفي: ترتيب السفر والاجتماعات والتعامل مع المراجعين وأداء المهام المكتبية والرد على الهاتف.

-الأجر المتوقع: 17- 20 دولارا في الساعة.

تنشر بالاتفاق مع فوربس الشرق الاوسط

بقلم : جينا غوردو / ترجمة: ربا زيدان

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2013/02/03/352555