منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




اللواء السيد نصر عرفات لـ «البورصة»: « القابضة لمياه الشرب » ترصد 80 مليار جنيه لإتمام مشروعاتها خلال الـ 8 سنوات المقبلة


زيادة متوقعة في أسعار مياه الشرب علي الأنشطة التجارية والصناعية قريباً
15 مليار جنيه ميزانية الشركة القابضة للعام المالي المقبل
زيادة تكلفة تنفيذ المشروعات نتيجة ارتفاع سعر الدولار.. وطلبنا من «المالية» تغطية الفرق
٪35 نسبة الفاقد في مياه الشرب بسبب الوصلات المخالفة
« القابضة » تدرس تحديد تعريفة عادلة لمياه الشرب تمهيداً لاستصدار قانون
طرح مناقصة لتنفيذ محطة سحب الحديد والمنجنيز من المياه لحل مشاكل قرية «مزغونة» بالبدرشين

رصدت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي 80 مليار جنيه للسنوات الـ 8 المقبلة للانتهاء من جميع مشروعاتها علي مستوي الجمهورية.

قال اللواء السيد نصر، رئيس الشركة لـ «البورصة»، إن الشركة أرسلت ميزانية العام المالي 2014-2013 لوزارة المالية وقدرت بنحو 15 مليار جنيه لتنفيذ وتطوير عدد من محطات مياه الشرب والصرف صحي في جميع أنحاء الجمهورية.

وأشار إلي أن هناك بعضاً من المشروعات التي سوف تستكمل خلال العام المالي الجاري خاصة في القري، بالإضافة إلي إنشاء عدد من محطات تحلية مياه البحر في محافظة البحر الأحمر والساحل الشمالي، بمدن سيدي براني والغردقة، وأخري في شمال وجنوب سيناء.

وقال إن مرسي مطروح من أكثر المحافظات المستفيدة من إنشاء محطات تحلية مياه البحر حيث تتعرض خطوط نقل المياه بشكل مستمرالمستثمر للاعتداء خلال فصل الصيف من قبل بعض القري.

وأكد علي طرح عدد من محطات تحلية مياه البحر خلال المرحلة المقبلة علي الشركات المتخصصة في مناقصات عامة، بالإضافة إلي عمليات إحلال وتجديد لبعض المحطات القائمة.

وتوقع أن يساهم ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري في زيادة تكلفة المشروعات، مشيراً إلي أن الشركة القابضة طلبت هذه الزيادة من وزارة المالية لتوفير فروق الأسعار.

واضاف أنه من المنتظر زيادة في أسعار مياه الشرب علي الأنشطة التجارية والصناعية والسياحية المرحلة المقبلة، لافتاً إلي أنها لم تمس شريحة الاستخدام المنزلي الأقل من 10 أمتار مكعب.

وأكد أن الشركة القابضة تعمل – حالياً – علي تحديد تعريفة عادلة لمياه الشرب تمهيداً لاستصدار قانون.

وأضاف أن الاجتماع المقبل مع الدكتور عبد القوي خليفة وزير المرافق سيناقش القيام بعمليات إحلال وتجديد مواسير مياه الصرف الصحي بمدن القناة وذلك بعد الانتهاء مؤخراً من حركة التنقلات الجديدة هناك.

واوضح أن الشركة القابضة سددت باقي مستحقات المقاولين المتأخرة بقيمة 2 مليار جنيه بعد حصولها علي اعتماد إضافي من قبل وزارة المالية لسداد هذه المستحقات، نافياً أن يكون هناك أي مستحقات متأخرة لصالح المقاولين.

واشار إلي طرح مناقصة عامة لإنشاء محطة لسحب الحديد والمنجنيز من المياه خلال شهر سبتمبر المقبل لحل مشاكل قرية “مزغونة” بالبدرشين التابعة لمحافظة الجيزة، حيث يعتمد مواطنوها علي مياه الآبار.

ولفت إلي أن فاقد في المياه الشرب بنحو 35% بسبب سوء استخدام شبكات والتوصيلات غير الشرعية في بعض المدن والقري البعيدة عن الحضر.

وأوضح أن مدينة العريش تعاني عدم وصول مياه الشرب لبعض المدن نتيجة لانخفاض كمية الضخ هناك، لذلك اتفقنا مع وزارة المرافق مؤخراً علي العمل بنظام المناوبات بين القري لضمان وصول المياه لجميع القري.

وأكد أن محتطي تحلية مياه البحر دخلتا الخدمة مؤخراً في مدينتي رفح والشيخ زويد بطاقة إجمالية تقدر بنحو 5000 متر مكعب يومياً للمحطة الواحدة، وذلك بهدف حل مشاكل نقص مياه الشرب في المدينتين.

وقال إن الشركة القابضة اجتمعت مؤخراً مع مسئولي الشركات التابعة لها في جميع المحافظات وحثتهم علي إغلاق جميع بيارات مياه الصرف في شوارع كل محافظة علي حدة لعدم تكرار حادث مقتل وإصابة 11 شخصا داخل بيارة محطة صرف صحي بقرية ميت كنانة بطوخ بمحافظة المنوفية.

وأكد أن القابضة اوقفت جميع العاملين عن العمل حينها حتي الانتهاء من تحقيقات النيابة ومعرفة المتسبب الحقيقي للحادث.

وأشار إلي أن “القابضة” تدخلت مؤخراً لبحث مطالب عمال شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمركز كفر الزيات بمحافظة الغربية بالتنسيق مع رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة، لافتاً إلي إجراء اختبارات لتعيين من يستحق.

وقال إن نسبة تغطية الصرف الصحي علي مستوي الجمهورية تصل – حالياً – إلي 50%، بمتوسط 90% في الحضر و10% في الريف، لافتاً إلي أن هناك 257 مدينة علي مستوي الجمهورية منها 200 مخدومة بالصرف الصحي، بالإضافة إلي 4627 قرية منها 470 قرية مخدومة بالصرف الصحي.

خاص البورصة

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



https://alborsaanews.com/2013/03/26/381083