منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



« السويس للتنمية الصناعية »: رفقنا الـ9 ملايين متر.. والمساحة غير المنماة 3 ملايين متر فقط بعد اعتماد العقود


الحكومة تلزم شركة أحمد عز بسداد قيمة الأراضى خلال 3 شهور من إخطارها بقيمتها

رحب الدكتور عمرو حسب الله، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب، لشركة السويس للتنمية الصناعية التابعة لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة بتراجع الحكومة عن سحب أراضى الشركة شمال غرب خليج السويس، مشيراً إلى أن شركته قامت بترفيق كامل المساحة المخصصة لها وتبلغ 9 ملايين متر مربع.

كانت «البورصة» قد نشرت الأحد الماضى أن مجلس الوزراء تراجع رسمياً عن سحب الأراضى من الشركات الأربع العاملة شمال غرب خليج السويس ، وألزمت المحافظة باعتماد عقود بيع الأراضى للمصانع، وسداد %10 منها للمحافظة، ومنحت الشركات الأحقية فى شراء الأراضى المرفقة وغير المنماة بـ%50 من قيمتها والأراضى غير المرفقة بالسعر الذى تحدده هيئة الخدمات الحكومية.

وأشار حسب الله إلى أن 24 مصنعاً تم انشاؤها بالفعل حالياً بالمنطقة التابعة للشركة، والشركة فى انتظار اعتماد 5 عقود جديدة لصالح شركات بورسعيد الوطنية للصلب، التابعة لرجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، والمصرية للبولى إستر، إيديال هوم للصناعات الحديدية، ديتال للخرسانة الجاهزة 1 و2، تم التعاقد عليها بتواريخ لاحقة على قرار السحب، بالاضافة إلى شركة العالمية الصناعية بتاريخ ديسمبر 2005.

وأكد لـ «البورصة» أن المساحة المتبقية بعد احتساب مساحة المصانع القائمة والعقود الجديدة، تبلغ نحو 3 ملايين متر مربع، وهى التى ينطبق عليها القرار الخاص بإلزام الشركة بشرائها مقابل سداد %50 من قيمتها الحالية التى تقدرها هيئة الخدمات الحكومية.

وقال: «رغم حسن النية المتوفر لدى الشركة إلا أنها تتحفظ على قيام الحكومة بتحديد أسعار الأراضى عبر هيئة الخدمات الحكومية، وكان من الأولى أن تتتولى هذه المهمة جهة مستقلة».

كما تحفظ رئيس «السويس للتنمية الصناعية» أيضاً على سداد %50 من القيمة فوراً، فى حين أن الأكثر جدوى للدولة الحصول على نسبة من قيمة العقود عند بيع الأراضى كما هو الحال بالنسبة للعقود التى

ستعتمدها المحافظة الفترة المقبلة.

وقال حسب الله إن محافظة السويس بدأت أمس استقبال طلبات الشركات لاعتماد عقود بيع الأراضى للمستثمرين، مشيراً إلى أنه التقى بالمحافظ وتم الاتفاق على اعتماد العقود مقابل سداد نسبة المحافظة عن العقود الخمسة التى تزيد قيمتها على 6 ملايين جنيه.

وأشار إلى أن رجل الأعمال نجيب ساويرس لا يمتلك أى أسهم فى الشركة وأن الشركة المساهمة هى شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة التى يمتلكها رجل الأعمال ناصف ساويرس.

و قال حسب الله إن شركته التابعة لشركة أوراسكوم للانشاء والصناعة، هى الوحيدة التى انتهت من ترفيق كامل المساحة المخصصة، لذلك لم تدخل ضمن القرار الخاص بمنح الشركات أولوية شراء الأراضى غير المرفقة.

فى السياق نفسه، علمت «البورصة» أن مجلس الوزراء اختص شركة «تنمية خليج السويس» المملوكة لرجل الأعمال أحمد عز، بالزامها بتنفيذ التزاماتها، سواء بسداد قيمة الأراضى أو البدء فى الترفيق والتنمية، سواء بالنسبة للأراضى المرفقة التى لها الحق فى شرائها بـ%50 من قيمتها أو غير المرفقة التى لها أولوية فى شرائها، وذلك خلال 3 شهور من تاريخ اخطارها بالسعر الجديد الذى قدرته هيئة الخدمات الحكومية للأراضى.

كتب – عبدالقادر رمضان وأحمد المصرى

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: أوراسكوم

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2013/04/24/399546