منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



تراجع محدود للمؤشر القطري بنهاية التعاملات .. والسيولة تواصل مسيرة الارتفاع


شهد المؤشر العام للبورصة القطرية عمليات جني ارباح طفيفة وهي استكمالا لما بدأه يوم الخميس الماضي ، وذلك بعد ان سجل تراجعا طفيفا قدر بحوالى 0.38 نقطة فى نهاية تعاملات اليوم بالغا  مستوى 8847.5 نقطة مقارنة باغلاقه السابق عند مستوى 8847.88 نقطة .
وبالنسبة لمؤشر الريان الإسلامي فقد أنهى تداولات اليوم على ارتفاع نسبته 0.35% وصولاً لمستوى 2682.38 نقطة وذلك مقارنة بإقفاله بالسابق .
وجاء قطاع التأمين على راس القائمة الحمراء والتي ضمت ثلاثة قطاعات بالسوق بنهاية تعاملات اليوم وذلك بعد ان سجل تراجع نسبتة 0.38% تلاه فى تلك القائمة قطاع البنوك بنسبة تراجع بلغت 0.20%، بينما احتل المرتبة الاخيرة فى تلك القائمة قطاع النقل بنسبة تراجع بلغت 0.06%.
وسجلت الأربعة القطاعات المتبقيه ارتفاعا وتصدرهم قطاع الخدمات بنسبة ارتفاع بلغت 1.20% تلاه قطاع العقارات بنسبة ارتفاع بلغت 0.40% تلاه قطاع الصناعة بنسبة 0.07% وأخيرا قطاع الاتصالات بنسبة ارتفاع 0.03%.
وقال محللون ان تداولات جلسة اليوم هي تكرار لنفس السيناريو الذي حدث يوم الخميس وخصوصا اليوم تأكد ان البورصة القطرية ستبدأ فى موسم الاكتتابات المنتظر من الدت المستثمرين وستكون بداية هذه الاكتتابات قريبا حيث أن بنك بروة بصدد الحصول على الموافقات النهائية من الجهات المختصة لإتمام عملية الاكتتاب العام والخاص في زيادة رأس مال البنك بروة والتي من المتوقع أن تبدأ خلال الأيام المقبلة ويعقب ذلك إدراج البنك في البورصة بعد اكتمال الاكتتاب وتخصيص الأسهم مما دفع بعض المتداولين بالسوق القطري يبدأون بالفعل فى بيع بعض استثماراتهم فى أسهم وعلى الاخص القيادية المؤثرة بالسوق حيث بدأت اليوم عمليات بيع خفيفة على بعض تلك الاسهم.
وشهدت حركة التداولات اليوم تباينا مقارنة بما كانت عليه في الجلسة الماضية، حيث بلغت أحجام التداولات اليوم 7.62 مليون سهم تقريباً مقارنة بنحو 7.89 مليون سهم في الجلسة السابقة، بتراجع قدر نسبته بحوالي 3.4% تقريبا.
من ناحية أخرى، بلغت قيم تداولات اليوم حوالي 353.23 مليون ريال مقابل 268.77 مليون ريال تقريباً في الجلسة السابقة، بارتفاع نسبتة بلغت 31.4% تقريبا.
أما صفقات اليوم فبلغ عددها عند الإغلاق 3793 صفقة مقابل 3878 صفقة في الجلسة الماضية، بتراجع قدر حوالي 2.2% تقريبا.
“فودافون قطر” يتصدر الكميات.. و”قطر الوطني” يتصدر القيم والصفقات
أنهى سهم “فودافون قطر” جلسة اليوم وهو على رأس قائمة أنشط تداولات البورصة القطرية على مستوى الكميات حيث بلغ حجم تداولاته في نهاية تعاملات اليوم 1.07 مليون سهم تقريباً جاءت من خلال تنفيذ 254 صفقة حققت قيمة تداول بنحو 10.15 مليون ريال  ، مع ارتفاع السهم بنسبة 0.21% .
وأما قائمة القيم والصفقات فقد تصدرها سهم “قطر الوطني” والذي بلغت قيم تداولاته بنهاية التعاملات نحو 35.33 مليون ريال بكميات متداولة بلغت 248.07 ألف سهم بتنفيذ 293 صفقة ، مع تراجع السهم بنسبة 0.70%.
“الإسلامية القابضة” يتصدر الارتفاعات، و”العامة” الخاسر الأكبر
من ناحية أخرى، تم التداول اليوم على أسهم 39 شركة، حيث ارتفع منها 23 أسهم يتصدرها سهم “الإسلامية القابضة” بنمو نسبته 10% تقريبا. فيما تراجع أسعار 13 سهما فقط عند الإغلاق وتصدرها سهم “العامة” بانخفاض نسبته 2.18% تقريبا

المحليين الى البيع .. والأجانب للشراء
وبلغت نسبة الشراء للمساهمين المحليين في البورصة القطرية اليوم نحو 44.06% من إجمالي القيمة المتداولة بالسوق، حيث بلغت قيمة مشترياتهم 155.65 مليون ريال تقريباً، فيما بلغت نسبة مبيعاتهم حوالي 81.31% بقيمة تُعادل نحو 287.18 مليون ريال، ما يعني أن المحصلة النهائية لتعاملات المحليين كانت (بيعية).
وبلغت المحصلة النهائية للأجانب بالبورصة القطرية اليوم (شرائية)، حيث شكلت تداولاتهم نحو 55.94% من جانب الشراء بقيمة تبلغ حوالي 197.75 مليون ريال ، بينما بلغ اجمالى قيمة مبيعات الأجانب اليوم نحو 66.04 مليون ريال تقريباً شكلت نحو 18.70% من القيمة الإجمالية المتداولة في السوق.
أهم الأخبار:
-قال الخبير الاقتصادي سعيد خليل العبسي عن تحول الشركات العائلية بقطر إلى مساهمة عامة بأنه لا شك في أن ما طرح مؤخرا حول جدوى تحول الشركات العائلية إلى شركات مساهمة عامة ومن ثم طرح أسهمها في سوق الأوراق المالية خطوة اقتصادية مهمة وكبيرة وفي الاتجاه الصحيح حيث إن هناك العديد من الشركات العائلية والتي تخضع بالكامل للإدارة وإشراف وتخطيط عائلات باتت أسماؤها لامعه في عالم التجارة والصناعة وحتى الخدمات وليس هذا فحسب وإنما هي مملوكه بالكامل إلى هذه الأسر وهي التي تمولها بشكل مباشر وتورث من جيل إلى جيل ولكن في داخل العائلة الواحدة وهذه الشركات باتت تعرف بالشركات العائلية.
– أعلن مصرف قطر المركزي نتائج الاكتتاب لأذونات الخزينة، والتي تمت بتاريخ 7 مايو الجاري، لفترات استحقاق متنوعة، وبلغت قيمة الإصدار 4 مليارات ريال قطري، وقد حققت 10 مليارات و500 مليون ريال.
-أكد مصدر مسئول فى شركة “كيوإنفست” القطرية أن الشركة لا تعتزم تجديد عرض إستحواذها على المجموعة المالية هيرميس حالياً وذلك بعد رفض الرقابة المالية غير المصرفية فى مصر لعرضها الأول.
-أكدت وكالة ستاندرد أند بورز للتصنيف الائتماني التصنيف السيادي القوي الممنوح لدولة قطر مع نظرة مستقبلية مستقرة عند (AA+)، وذلك للعملتين المحلية والأجنبية. وقالت الوكالة في تقرير أصدرته أمس أن تصنيفها القوي ينسحب على بقية التصنيفات الأخرى، بما في ذلك تصنيف الديون غير المضمونة لشركة ديار للتمويل، وهي شركة مساهمة قطرية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: قطر

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2013/05/12/411534