منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



استطلاع بصيرة : 32% من المواطنين راضون عن أداء مرسي بعد عام على توليه الرئاسة


كشف استطلاع الرأي الذى أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام “بصيرة” حول رضاء المواطنين على أداء الرئيس محمد مرسي بعد مرورعام على توليه الرئاسة، كأول رئيس منتخب بعد ثورة 25 يناير، أن نسبة المؤيدين لأداء مرسي بلغت 32% مقارنةً بحوالي 42% في نهاية الشهر الحادي عشر، و78% في نهاية المائة يوم الأولى لحكم الرئيس محمد مرسي.
وأوضح الدكتور ماجد عثمان مدير عام المركز أن الاستطلاع الدورى الذى تم على 6179مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وتم خلال يومي في الفترة 15 إلى 20 يونيو الجاري .. مشيرا إلى أنه توسع فى عدد العينية لتتضمن أكثر من ستة آلاف مقابلة هاتفية بدلاً من الاقتصار على ألفين مقابلة، ليسمح استطلاع الرأي والذي ينفذ لأول مرة بهذا الحجم بتحليل البيانات على مستوى المحافظة وهو ما يفيد في التعرف على الخريطة السياسية على المستوى المحلي.
وأشار عثمان إلى أن نسبة الموافقين على أداء محمد مرسي بلغت 32% مقابل 61% غير موافقين على أدائه، وذكر 7% انهم غير متأكدين من تقييم الرئيس. ولفت إلى تراجع نسبة الموافقين على أداء الرئيس في المحافظات الحضرية إلى 23% مقارنة بـ 30% في الشهر الـماضي و34% في الشهر العاشر، وفى الوجه القبلي بلغت 43% مقابل 51% في الشهر الـماضي و58% في الشهر العاش، بينما بلغت نسبة الموافقين في الوجه
البحري 28% مقابل 41% في الشهرين الماضيين.
ونوه إلى أن المستوى التعليمي لعب دوراً واضحاً في تقييم المواطن لأداء الرئيس على مدار العام ،لتنخفض نسبة الموافقة على أداء الرئيس بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى مقارنةً بالحاصلين على تعليم أقل، مشيرا إلى أن الفجوة بين الشرائح التعليمية اتجهت مع نهاية السنة إلى الانحسار، ليبلغ نسبة الموافقة على أداء الرئيس بين الجامعيين الى 29 % ، وبين الحاصلين على تعليم أقل من المتوسط و35% بفارق 6 نقاط مئوية.
وحول سؤال للمواطنين “إذا أجريت الانتخابات الرئاسية غدا ومحمد مرسي مرشح فيها، هل تنوي انتخابه، وقد أظهرت النتائج أن25% ينوون انتخابه و62% لا ينوون انتخابه و13% سيتخذوا قرارهم في ضوء المرشحين الآخرين.
وبين الاستطلاع أن نسبة من ينوى انتخاب الرئيس من الشباب تبلغ 19% مقابل 30% بين الذين تجاوزوا الخمسين، وبين سكان المحافظات الحضرية 16\% مقابل 35% بين سكان الوجه القبلي، وبين الجامعيين 18% مقابل 30% بين الذين لم يحصلوا على مؤهل متوسط.
وأوضح الدكتور ماجد عثمان مدير عام المركز أن نتائج الاستطلاع أظهرت تفاوت في نسبة الذين ينوون إعادة انتخاب الرئيس على مستوى المحافظات ،لتتراوح النسبة بين 11% ، و43% في المحافظات الحضرية وبعض محافظات الوجه البحري.
ويحتفظ الرئيس بترتيب نسبي متقدم في محافظات الوجه القبلي لاسيما الفيوم وبني سويف والمنيا وهي محافظات حصل فيها على نسب مرتفعة في جولة الإعادة للانتخابات فى حين تتراجع نسبيا في محافظات السويس والإسكندرية ودمياط والتي حصل الرئيس فيها على نسب مرتفعة في جولة الإعادة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2013/06/25/438414