منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




بنك قطر الوطني يتصدر قائمة أكبر بنك تقليدي من حيث الأصول في الخليج


احتل بنك قطر الوطني المرتبة الاولى بين البنوك التقيلدية في دول مجلس التعاون الخليجي من حيث حجم الاصول في عام 2012 بقيمة اصول بلغت نحو 100.7 مليار دولار امريكي.

واظهرت بيانات التقرير المالي السنوي لمعهد الدراسات المصرفية في الكويت عن بنوك مجلس التعاون الخليجي ان البنك الاهلي التجاري (السعودية) حل في المرتبة الثانية بقيمة اصول بلغت نحو 92.2 مليار دولار امريكي تلاه بنك الامارات دبي الوطني في المرتبة الثالثة باجمالي اصول بلغت 83.9 مليار دولار فيما جاء رابعا بنك ابوظبي الوطني ب81 مليار دولار وبنك الكويت الوطني خامسا بـ 58.4 مليار دولار.
وجاءت مجموعة سامبا المالية (السعودية) في المرتبة السادسة باجمالي اصول بلغت 51.4 مليار دولار امريكي في حين جاء بنك الرياض في سابعا بـ 50.7 مليار دولار وحل بنك ابوظبي التجاري ثامنا بنحو 49.2 مليار دولار بينما جاء بنك الخليج الاول (الامارات) تاسعا بـ 47.6 مليار دولار ثم البنك السعودي الفرنسي في المرتبة العاشرة باجمالي اصول 42.1 مليار.
وتضمنت البيانات الصادرة عن المعهد تحليلا ل51 بنكا رئيسيا من البنوك التقليدية الخليجية ممن يتجاوز حجم الاصول فيها نحو 250 مليون دولار امريكي موزعة بين سبعة بنوك في البحرين وستة بنوك في الكويت ومثلها في قطر وثمانية بنوك في عمان وتسعة بنوك في السعودية و15 بنكا الامارات.
وبالنسبة الى ترتيب البنوك الكويتية بحسب حجم الاصول وترتيبها على مستوى بنوك دول مجلس التعاون الخليجي احتل بنك برقان المرتبة 17 خليجيا والثانية محليا باجمالي اصول بلغ 21.2 مليار دولار في حين احتل بنك الخليج المرتبة 22 خليجيا والثالثة محليا باجمالي اصول 17.1 مليار دولار بينما احتل البنك التجاري الكويتي المرتبة 26 خليجيا والرابعة محليا باجمالي اصول بلغ 13 مليار دولار.
وجاء البنك الاهلي الكويتي في الترتيب 28 خليجيا والخامس محليا باجمالي اصول 10.5 مليارات دولار في حين احتل بنك الكويت الصناعي المرتبة 48 بين البنوك التقليدية الخليجية والمرتبة السادسة على المستوى المحلي باجمالي اصول بلغ 2.3 مليار دولار امريكي.
يذكر ان معهد الدراسات المصرفية يصدر تقريرا سنويا يهدف الى توفير معلومات شاملة عن الأداء المالي ومعدلات النمو والربحية للبنوك التقليدية والمؤسسات المالية الاسلامية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2013/08/27/463001