منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



سباق استيراد الفحم يبدأ مبكراً


شركات أسمنت «قنا» و«أسيك» و«الخرافى» و«أسيوط» تدرس تأسيس شركة لاستغلال رصيف بميناء سفاجا
«الإسكندرية» تنشئ رصيفاً باستثمارات 290 مليون جنيه وموانئ «البحر الأحمر» تدرس تأهيل الأدبية والعين السخنة

السكة الحديد : 15.24 قرش تكلفة نقل الطن لكل كيلومتر

بدأ السباق على استيراد الفحم مبكراً من قبل شركات الأسمنت، التى أعدت العدة للتحالف فيما بينها لتأسيس شركة تمكنها من التقدم لمزايدة لاستغلال رصيف فى بعض الموانئ واستخدامه فى استقبال الفحم المستورد.
وتدرس شركات أسمنت «قنا» و«الخرافى» و«اسيوط» و«أسيك» إنشاء شركة بغرض الحصول على حق انتفاع احد أرصفة ميناء سفاجا وتأهيله لاستقبال الفحم بعد اتجاه الحكومة للسماح باستخدامه بديلا للغاز.
وكشف مسئول بشركة «أسمنت قنا» أن شركته تتفاوض حالياً مع شركة النصر للتعدين التى تملك حق انتفاع رصيف ميناء سفاجا لاستغلاله فى استيراد الفحم مع سداد مقابل الاستغلال.
وأشار إلى بدء إعداد الدراسات الفنية والمالية الخاصة بإنشاء الشركة مختصة فى إدارة الرصيف واستيراد الفحم لجميع الشركاء و تحديد حصة كل شريك.
وأشار إلى أن شركة أسمنت قنا خصصت 100 مليون جنيه للمساهمة فى الشركة الجديدة لتأهيل الرصيف فى المرحلة الاولى لاستقبال الفحم فقط، على أن يستخدم فى مراحل تالية لاغراض أخرى.
وتوقع عمر مهنا رئيس مجلس إدارة مجموعة «السويس للأسمنت» حال إقرار موافقة وزارة البيئة على استخدام الفحم خلال الأسبوعين القادمين، أن يعمل مصنع القطامية التابع للشركة بالفحم خلال سبتمبر المقبل بطاقة انتاجية 4 آلاف طن/ يوم.
واضاف أن مصانع الشركة بالسويس سيبدأ العمل خلال شهر نوفمبر المقبل بطاقة 7 آلاف طن يومياً، أما مصنع أسمنت طرة فيستغرق عاماً بطاقة انتاجية 7 آلاف طن يومياً، وبواقع 18 شهراً لمصانع أسمنت حلوان بطاقة 11 ألف يومياً.
ورهنت شركة «القومية للأسمنت» التعاقد على استيراد طاحونة للفحم على موافقة وزارة البيئة رسمياً وتحديد الشروط والمعايير البيئية اللازمة لاستخدام الفحم كبديل لانتاج الطاقة وذلك لمعرفة هل سيتمكن المصنع من تطبيق هذه المعايير
كما تسابق الموانئ الزمن للفوز بالنصيب الاكبر من واردات الفحم التى من المتوقع أن تصل إلى 7 ملايين طن سنويا حال الموافقة على استخدامه فى توليد الطاقة، وبدأت هيئة ميناء الإسكندرية اعداد كراسات الشروط لانشاء رصيف خاص لاستقبال الفحم.
قال رضا الغندور المتحدث الرسمى لهيئة ميناء الإسكندرية أن الهيئة تعد كراسة الشروط الخاصة لإنشاء رصيف مخصص لاستقبال الفحم بتكلفة تقديرية تبلغ 290 مليون جنيه.
وتوقع الغندور أن تصل الطاقة الاستيعابية للرصيف 170 ألف طن سنويا لتصل قدرة الميناء 620 ألف طن نظراً لأن الرصيف الحالى يستوعب 450 ألف طن سنويا.
وقال اللواء حسن فلاح، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر لـ «البورصة» إن الهيئة تدرس حالياً جدوى تعديل أحد أرصفة ميناء الأدبية لاستقبال الفحم المستورد فى الفترة المقبلة.
واضاف أن الهيئة خاطبت شركة موانئ دبى العالمية صاحبة امتياز تشغيل وإدارة ميناء السخنة من أجل دراسة امكانية استقبال الفحم بميناء السخنة.
وقال اللواء أحمد نجيب شرف، رئيس مجلس إدراة الهيئة العامة لموانئ بورسعيد إن الميناء الوحيد المجهز لاستقبال الفحم بموانئ الهيئة هو ميناء العريش ولكن طاقته محدودة.
واشار إلى أنه بعد انتهاء تطوير المرحلة الأولى من الميناء فى شهر مايو عام 2015 ستتحسن قدرته على استقبال الفحم المستورد.
أضاف لـ «البورصة» أن المخطط العام لمحور قناة السويس يوجد به خطة لمحطة صب جاف سيتم إنشاؤها بميناء شرق بورسعيد يمكن من خلالها استيراد الفحم من الخارج، ولكن لم تنته التشريعات الخاصة بمحور قناة السويس ونظم طرح المشروعات.
أوضح المهندس خالد فاروق نائب رئيس هيئة السكك الحديدية لقطاع البضائع أن متوسط اسعار نقل طن الفحم عبر السكك الحديدية يبلغ 15.24 قرش لكل كيلو متر، بما يعنى أن نقل الطن لمسافة 300 كيلو تصل تكلفتها إلى 47 جنيها شاملة الضرائب.
واوضح فاروق أن الطاقة الاستيعابة للقطار الواحد تبلغ 500 ألف طن سنويا.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الأسمنت الفحم

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2014/03/16/536375