منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



مؤسسة «الأغاخان» توقف ترميم مواقع الآثار الإسلامية لضعف التمويل


250 ورشة حرفية تابعة للمؤسسة.. و%50 انخفاضاً فى حجم مبيعات المنتجات اليدوية

أوقفت مؤسسة الأغاخان ترميم مواقع الآثار الإسلامية لعدم وجود موارد تمويل كافية مخصصة للآثار.
وقال أحمد سعيد، مدير وحدة تطوير الحرف التقليدية بمؤسسة «الأغاخان» للتنمية، إن المؤسسة متوقفة منذ عامين عن ترميم مشاريع الآثار، نظراًً لضعف التمويل المخصص للآثار موضحاً أن نشاط الترميم خلال الفترة الماضية اقتصر على منطقة الدرب الأحمر بالقاهرة.
وأضاف أن الصيانة السريعة للمواقع الآثرية تُعد الاعتماد الأساسى لتعاون المؤسسة مع وزارة الآثار خلال الفترة الأخيرة.
وذكر أن المؤسسة تعاونت مع الوكالة الكندية لتطوير مشروع الحرف اليدوية حيث تم تطوير 250 ورشة يعمل بكل ورشة من 3 إلى 8 أفراد.
وبحسب مدير وحدة تطوير الحرف التقليدية، فإن المؤسسة أنشأت منذ 6 أشهر مركز «حرف خان»، ولتدريب العمالة سواء من السيدات أو الرجال لإتقان تلك الحرف بأسعار رمزية، ومن ثم يتم بيع المنتجات.
تمتلك المؤسسة صندوقاً عبارة عن وكالة دولية تنموية مخصصة للترويج للأعمال الريادية وبناء مشروعات اقتصادية فى العالم النامى، خاصة فى المناطق التى لا تمتلك استثمارات أجنبية مباشرة كافية.
ويوفر الصندوق تمويل الاستثمارات فى أوضاع محيطة تتميز بالتعقيد والهشاشة.
وبلغ إجمالى دخل الصندوق فى عام 2008 نحو 1.5 مليار دولار، وتستثمر الوكالة أرباح ذلك الدخل فى مشاريعها اللاربحية.
وقالت رباب عيد، مسئولة المبيعات فى «معرض الحرف اليدوية» التابع للمؤسسة، إن أهم 3 قطاعات يعتمد عليها المركز، الخيامية، النحاس والأخشاب وفيما بعد تم إدخال صناعة الجلود، الرخام الأبيض «الألبستر»، الصدف والكليم اليدوى.
وأضافت أن حجم مبيعات المعرض قبل ثورة 25 يناير كانت تصل إلى %100، مقابل أنها انخفضت بنحو %50 بعد أحداث الثورة مباشرة، وحالياً تسجل نسبة المبيعات %70.
وذكرت أن إيرادات اليوم الواحد للمعرض خلال الفترة الحالية متذبذبة حيث إنها فى بعض الأيام تصل إلى 1000 جنيه وفى بعضها لا تتجاوز 100 جنيه.
و أشارت إلى أن الأجانب يقبلون على شراء الهدايا من النحاس والاكسسوارات الخفيفة، فيما تُقبل فئة معينة من المصريين على شراء الأثاث الخشبى والكليم والخيامية، وهى الأغلى سعراً من بين باقى المنتجات.
وأوضحت أن منتجات المعرض تُباع بأسعار اقتصادية لتشجيع العملاء على الشراء، حيث تتراوح أسعار الأساور النحاس الخالص بين 70 و200 جنيه، والخيامية بين 30 جنيهاً وألف جنيه.
أضافت أن مدة التدريب بمركز «حرف خان» ثلاثة أشهر وبعدها يتم تقييم الأعمال وتحديد إذا كانت ستُعرض أم لا.
وتعد مؤسسة الأغاخان وكالة تنمية خاصة لا مذهبية ولا ربحية، أسسها الأغاخان الرابع عام 1967 وتخضع للقانون السويسرى، لديها فروع ومؤسسات فرعية مستقلة فى 15 بلداً منها مصر.
وتهتم بتطوير وتعزيز حلول مبتكرة ومستدامة للمشاكل التى تعوق التنمية الاجتماعية، بدايةً فى آسيا وشرق أفريقيا.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الآثار

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2014/04/03/544021