منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



الهند تحظر استيراد الحاصلات الزراعية المصرية المطهرة بـ «TBZ»


وافقت سلطات الجمارك الهندية على استقبال 150 كونتينر موالح مصدرة إليها من مصر استثناء من قرار اتخذته بحظر استيراد أى منتجات زراعية تم تنظيفها داخل المحطات بمواد «TBZ» التى تستخدم كمطهرات فطرية لبعض الفواكه بعد القطف.

وقال على عيسى، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن أى دولة من حقها فرض الرقابة على وارداتها كيفما تشاء ووقتما تشاء، لكن ليس من حقها إصدار القرارات وتنفيذها فى نفس الوقت لتتضمن الشحنات التى تم خروجها من الميناء متجهة إليها قبل صدور القرار.
اضاف ان الهند منعت منذ اسبوعين دخول 150 كونتينر برتقال مصدرة اليها من السوق المصرية بموجب قرار إيقاف استيراد أى منتجات زراعية تم تطهيرها بمشاركة مادة «TBZ» ضمن المواد المطهرة فى المحطات، وتم حل المشكلة ودخول الشحنة على ان تلتزم السوق المصرية بهذا القرار بعد ذلك.
قال عيسى إن صادراتد البطاطس المصرية تخطت مستهدف العام الجارى لتصل 675 ألف طن مقارنة بــ 420 ألف طن العام الماضي.
واستحوذت الدول الأوروبية على 117 ألف طن مقابل 320 ألف طن تم تصديرها إلى السوق الروسية، بينما استقبلت الدول العربية 200 ألف طن بطاطس مصرية و17 ألف طن فقط توزعت على دول أخرى.
أشار إلى ان مستهدف العام الجارى كان 550 ألف طن فقط ولكن الزيادة فى التصدير كانت مخصصة للدول العربية بسبب وقف السعودية تصدير منتجاتها لهذا العام مما عمل على توجه الدول العربية إلى السوق المصرية.
أضاف أن صادرات البطاطس المصرية إلى روسيا لهذا العام أكبر من العام الماضى بسبب إنها تواجه نقصاً فى المحصول لديها، بالاضافة إلى قرارها بحظر استيراد المنتج من الدول الأوروبية مما جعلها هى الاخرى تتجه لتكثيف وارداتها من البطاطس المصرية.
وقال عيسى إن صادرات الموالح المصرية لهذا العام تراجعت إلى 1.1 مليون طن فى مقابل 1.2 مليون طن وتوقع تعويضها فى فترة ما قبل نهاية الموسم الذى ينتهى منتصف يوليو الجارى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2014/07/03/573608