منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تعرف على شاعرات العرب


شتهر العرب رجالا ونساء منذ مطلع التاريخ بالفصاحة وكتابة الشعر ، وكان منهم أعلام أثرت الشعر العربي بالقصائد الشعرية البليغة ، عبروا فيها عن أحداث ومشاعر جياشة ، وتنافست النساء العربيات مع الرجال ، ليس فقط شاعرات العصر الجاهلي ، بل في عصرنا الحديث شاعرات عربيات اشتهرن بأعمال شعرية مميزة ، ومنهن الكثيرات في وطننا العربي ،

شاعرات العرب :-
1. ثريا العريض : شاعرة سعودية ، تنوعت أعمالها بين الشعر و، والأدب ، ولدت عام 1948 في دولة البحرين ، حاصلة على بكالوريس التربية ، والماجستير من الجامعة الأمريكية في بيروت ، ثم دكتوراة في التخطيط التربوي والادارة من جامعة كارولينا الشمالية ، هي عضو بالجمعية العربية لتنمية الموارد البشرية ، وعضو اللجنة الاستشارية بمؤسسة الفكر العربي ، تعمل مستشارة للتخطيط قي شركة أرامكو للبترول ، تكتب زاوية اسبوعية في صحيفة الرياض ، وفي صحيفة الحياة اللندنية ، لها دواوين شعرية مثل عبور القفار فرادى ، أين اتجاه الشجر ، ترجمت أعمالها الشعرية لعدة لغات أجنبية .
2. سعدية مفرح : شاعرة وصحفية كويتية ، اختيرت ممثلة لدولة الكويت في خريطة الشعر العالمي من قبل جريدة الجارديان ، وسفيرة للشعر الكويتي من قبل حركة شعراء العالم ، نشر لها مجموعة شعرية للأطفال في مجلة العربي الكويتية ، تكتب من عدة صحف ومجلات عربية مثل القبس الكويتية ، والرياض السعودية ، والعربي الجديد ، ترجمت بعض أعمالها لعدة لغات أجنبية ، أعدت كثير من البرامج الاذاعية الثقافية ، صدر لها عدد من الدواوين الشعرية مثل آخر الحالمين كان ، ومشية الوزة .
3. فواغي بنت صقر القاسمي : شاعرة وكاتبة مسرحية امارتية ، تعمل ناشطة في منظمات حقوق المرأة والطفل ، حاصلة على ليسانس آداب في اللغتين الانجليزية والفرنسية ، عضو حركة شعراء العالم ، وعضو اتحاد الأدباء العرب ، لها دواوين شعرية متعددة ، أشهر وأول دواوينها ألم المسيح ردائي ، وأيضا سنابل السماء ، لها مسرحيات شعرية مثل مسرحية الاخطبوط ، وملحمة عين اليقين التي عرضت في دار الأوبرا المصرية .
4. وضحى عيسى المسجن : شاعرة بحرينية ، درسة الأدب في جامعة البحرين ، مثلت البحرين في عدد من المؤتمرات الثقافية الشعرية مثل مهرجان القصة والشعر العربي في سلطنة عمان ، وفي فعاليات الأيام الثقافية البحرينية في الجزائر ، لها عدة دواوين شعرية مثل أشير فيغرق، وكف الجنة ، وبيكيا العشاق .
5. فدوى طوقان : شاعرة فلسطينية ، تلقب بشاعرة فلسطين ، ولدت عام 1917 ، توفيت عام 2003 ، ارتبطت معظم أعمالها بالنضال من أجل الحرية ، والرومانسية ، حصدت العديد من الجوائز مثل جائزة الزيتونة الفضية الثقافية لحوض البحر المتوسط ، وسام أفضل شاعرة للعالم العربي ، لها دواوين شعرية مثيرة مثل وحدي مع الأيام ، وعلى قمة الدنيا وحيداً .
6. دنيا فياض : شاعرة لبنانية ، ولدت في 1952 ، تربت على أشعار والدها الشاعر سعيد فياض ، حاصلة على دكتوارة في العلوم الإثنية والاجتماعية من جامعة نيس بفرنسا ، عملت بالتدريس في جامعة أبيدجان ، عضو لجنة التحكيم لجائزة سعيد فياض للابداع الشعري ، وعضو اللجنة الاعلامية في المجلس النسائي اللبناني ، من أعمالها الشعرية مجامر الحنين ، ودراسة مقارنة لشعر الخنساء وليلى الأخيلية .
7. غادة السمان : شاعرة وكاتبة سورية شهيرة ، ولدت عام 1942 ، حصلت على ليسسانس في الأدب الانجليزي ، وماجستير في مسرح اللامعقول من الجامعة الامريكية ببيروت ، عملت كصحفية في لبنان ، ثم مراسلة صحفية في أوروبا ، تكتب في احدى المجلات العربية بلندن ، لها عدة مؤلفات شعرية مثل أشهد عكس الريح ، وعيناك قدري .
8. آمال الزهاوي : شاعرة عراقية ، تربت في عائلة بها عدد من الشعراء ، كتبت الشعر السياسي ، أنشأت شركة للطباعة ودار نشر تعرف بشركة عشتار للطباعة والنشر والتوزيع ، مما أثرى الحياة الشعرية بالعراق ، كتبت في عدة صحف عربية ، أصدرت كثير من الدواوين مثل التداعيات ، والطارقون بحار الموت ، والشتات .
9. زليخة أبو ريشة : شاعرة وأديبة أردنية ، ولدت عام 1942 ، حاصلة على ماجستير في الأدب العربي الحديث ، ودكتوارة في النقد النسوي من جامعة اكسترا في بريطانيا ، عملت في التدريس الجامعي ، وفي الصحافة ، هي عضو في عدد من المنظمات الأردنية والعربية مثل عضو رابطة الكتاب الأردنييين ، وعضو اتحاد الكتاب العرب ، كتبت مجموعات قصصية أدبية عديدة ، وكذلك كتبت في أدب الطفل ، ودواوين شعرية مثل تراشق الخفاء ، وغجر الماء .
10. ربيعة جلطي : شاعرة وكاتبة ومترجمة جزائرية ، ولدت في 1964 ، حصلت على دكتوراة في الأدب المغربي الحديث ، هي من أهم شاعرات جيلها في الجزائر ، أصدرت 5 مجموعات شعرية ، مثل من التي في المرآة ، وعرش معشق ، ترجمت آخر أعمالها الشعرية ، وهو ارائك القصب
المرسال

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2014/10/20/610291