منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



860 مليون دولار إجمالى التنازلات الدولارية بالبنوك منذ قرار «سقف الإيداعات»


مسئول: 243 مليون دولار حصيلة أول 3 أيام فى الأسبوع الحالى وتصريحات المحافظ تشمل الودائع

قال مسئول فى البنك المركزى إن إجمالى تدفقات البنوك الدولارية من التنازلات اليومية بلغ 860 مليون دولار منذ وضع سقف للإيداع بالدولار فى الرابع من الشهر الجارى حتى أمس الأول.
أضاف المسئول أن إجمالى التنازلات عن العملة الأمريكية بالبنوك خلال الثلاثة أيام الأولى من الأسبوع الجارى بلغت 243 مليون دولار بمتوسط 80 مليون دولار يومياً. وفى تعليقه على تصريحات محافظ البنك المركزى التى قال فيها إن حجم التدفقات الدولارية للبنوك منذ الإجراءات الأخيرة بلغ 1.3 مليار دولار، قال المسئول إن هذا الرقم يشمل إجمالى التنازلات والودائع الدولارية التى وصلت البنوك معاً خلال الفترة المشار إليها.
أشار المسؤل إلى تزايد تدريجى فى التنازلات الدولارية للبنوك خلال الأسبوعين الماضيين، مشيراً إلى أن متوسط حجم التنازلات تراوحت بين 45 و50 مليون دولار يومياً فى الأسبوع الأول، وارتفعت فى الأسبوع الثانى للتراوح بين 60 و70 مليون دولار فى اليوم، قبل أن تقفز إلى 83 مليون دولار خلال تعاملات الثلاثاء الماضى.
وتوقع المسئول مزيداً من التدفقات، مؤكداً أهمية قرار سقف الإيداعات الدولارية فى مواجهة التعاملات غير الرسمية واستعادة السيولة التى كانت تستخدم فى المضاربات.
وأشارت مصادر بالبنوك إلى أن البنك المركزى يطلب يومياً بيانات وتفاصيل عن عمليات بيع وشراء الدولار والأسباب التى تتم من أجلها تلك العمليات بالإضافة عن تقارير يومية بحجم مبيعات الدولار لصالح البنوك وحجم قوائم الانتظار بها.
أصدر البنك المركزى بداية الشهر الجارى قراراً بتحديد سقف لإيداعات العملاء الدولارية لتصل إلى 10 آلاف دولار يومياً و50 ألف دولار شهرياً بحد أقصى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2015/02/26/662541