منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تحالف من 3 شركات عالمية يشارك في اقامة اول بورصة سلعية في مصر


حنفى: البروتوكول يهدف إلى حماية صغار المزارعين وتطوير التجارة الداخلية وتحسين المنافسة

وقع الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية بروتوكول تعاون مع تحالف 3 شركات عالمية متخصصة فى إنشاء البورصات السلعية، وهى «سبيكة الفرنسية»، و«سيجما الإنجليزية»، و«انجوت الأسترالية»، بهدف إقامة بورصات لتداول الحبوب السلعية بمصر.

ووقعت عن تحالف الشركات السيدة إيمان المطلق ممثلة شركة سبيكة الفرنسية بالشرق الأوسط، ويتضمن البروتوكول قيام تحالف الشركات بتقديم الدعم الفنى والخبرات العلمية واللوجستية لإنشاء البورصة السلعية، وإجراء دراسات الجدوى المطلوبة خلال 90 يوماً من التوقيع.

ويشمل البروتوكول أيضاً عمل البحوث الفنية اللازمة لتأسيس بورصة التبادل السلعى فى مجال الحبوب بالتعاون مع الجهات الأخرى، ووضع آليات العمل وطاقة التشغيل الكاملة، وعمل دراسة للنمو المتوقع وحجم التداول، ومقارنتها بالبورصات الناشئة فى بلدان مماثلة فى بيئتها الاقتصادية والزراعية والسكانية.

كما يشمل وضع تصور لحركة البورصة خلال العامين الأولين من التشغيل، وأنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة، تضم وائل عباس، معاون وزير التموين، وممثلين عن تحالف الشركات لمتابعة إجراء الدراسات اللازمة لإنشاء البورصة.

وأعلن «حنفى»، أن البورصة تعد خطوة للأمام فى مجال تحسين وجودة سلاسل الإمداد للسلع الغذائية، وتعمل على حماية المنتج والمزارع الصغير، ووضع سعر عادل لإنتاجه وتوفير آلية تمويل له، حيث إن هناك 60% من المساحات المنزرعة أقل من نصف فدان.

وتؤدى البورصة السلعية إلى تنظيم الأسواق، وتنظيم قطاع التجارة الداخلية، وربط الأسواق المصرية بالأسواق الخارجية، مشيراً إلى أنه يتم، حالياً، تطوير عمليات التخزين والحفظ، حيث سيتم الانتهاء قريباً من تطوير 105 شون ترابية وتحويلها إلى شون حديثة متطورة بطاقة تخزينية تصل إلى مليون طن قمح وحبوب وأيضاً هناك 25 صومعة لحفظ الحبوب سيتم الانتهاء من إنشائها وتشغيلها قريباً، بالإضافة إلى إنشاء مستودعات ومناطق لوجستية.

وأكدت إيمان المطلق، ممثلة شركة سبيكة الفرنسية بالشرق الأوسط، أنه تم اختيار مصر لإقامة أول بورصة سلعية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ نظراً إلى موقعها الاستراتيجى وبيئة المناخ الجاذبة للاستثمار وإمكانياتها من موانئ وخطوط نقل متقدمة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2015/11/26/773282