منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“كايروسولار” تفاوض 4 بنوك محلية لإصدار خطاب ضمان بقيمة 30 مليون جنيه


تتفاوض شركة «كايروسولار» للطاقة الشمسية، مع 4 بنوك محلية لإصدار خطاب ضمان بنكى بقيمة 30 مليون جنيه، لتغطية قيمة 70% من اتفاقية «تقاسم التكاليف» التى وقعتها مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

وقال هشام توفيق، رئيس شركة كايروسولار للطاقة، إن بنك مصر رفض إصدار خطاب ضمان للشركة، لحين صرف مؤسسة التمويل الدولية «IFC» تمويل إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاوات.

وأضاف لـ«البورصة»، أن كايروسولار سددت 9 ملايين جنيه لوزارة الكهرباء أول من أمس، وتمثل 30% من اتفاقية تقاسم التكاليف، والتى تحصلها وزارة الكهرباء لإنشاء الطرق ومحطات المحولات لمشروعات الطاقة الشمسية فى منطقة بنبان بأسوان.

وتأهل تحالف كايروسولار الذى يضم شركات جماعة المهندسين الاستشاريين ECG وAMC للكهرباء ضمن 136 شركة مصرية وعالمية لتنفيذ مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وفقاً لتعريفة التغذية التى أقرها مجلس الوزراء من أصل 187 عرضاً تم تقديمها.

أوضح أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، استجاب لمطالب المستثمرين بشأن القيود الموضوعة فيما يخص القواعد والضوابط المنظمة لشركات الطاقة المتجددة، والتى وضعها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، حيث أوضح أن الوزير شدد على أن المستثمر له الحق فى التعديل مع الجهاز.

كما تجرى مباحثات ثنائية بين وزارتى الكهرباء والمالية، لوضع آلية وتصور لإمكانية تدبير العملة الأجنبية لمستثمرى الطاقة المتجددة لسداد أقساط وفوائد القروض التى ستحصل عليها الشركات بالعملة الأجنبية لتمويل مشروعات الطاقة الشمسية.

وأشار توفيق، إلى أن مستثمرى الطاقة الجديدة والمتجددة، ليس لديهم مشكلة بشأن سعر السوق، ولكن الأزمة الحقيقية تكمن فى توفير العملة الأجنبية، خاصة بعد التطور اللافت والسريع للمشروعات من خلال توقيع اتفاقية »تقاسم التكاليف”، واقتراب انتهاء اصدار اتفاقية الشراء خلال أيام.

وتستهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إنتاج 4300 ميجاوات من محطات الشمس والرياح وفقاً لنظام تعريفة التغذية التى أعلن عنها مجلس الوزراء فى شهر سبتمبر من العام الماضى، من خلال 136 شركة وتحالفاً تم تأهيلها لإقامة المشروعات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2015/12/01/775602