منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



تفاصيل شروط اشتراك القطاع الخاص في حفر آبار الـ 1.5 مليون فدان


مواصفات لعمق الآبار والمسافات بينها وأقطارها ومعدلات السحب اليومى منها

المشروع يضم 3 قرى للخريجين يستفيد منها 1895 منتفعاً

 

وضعت وزارة الموارد المائية والرى، عدة شروط لإشراك القطاع الخاص فى حفر الآبار الخاصة بالمرحلتين الثانية والثالثة لمشروع 1.5 مليون فدان.

قال مصدر بوزارة الرى: إن المعايير التى وضعتها الوزارة تتمثل فى عمق الآبار والمسافة بينها ومساحة أقطارها وتحديد مناسيب السحب اليومية وأعماق الطلبمات المستخدمة فى رفع المياه، ووضع نظام إلكترونى للمراقبة، على أن تكون أنظمة العمل بالطاقة الشمسية.

أوضح المصدر أن الوزارة وضعت بعض الاشتراطات الخاصة فى بعملية الحفر، ومن المقرر الانتهاء منها خلال فترة قصيرة لعرضها على المستثمرين.

وتختلف الاشتراطات التى وضعتها الوزارة من منطقة لأخرى، كما تتوقف على حجم المخزون الجوفى بكل منطقة.

وقال إن القطاع الخاص طلب المشاركة فى أعمال الحفر بدافع أنها ستوفر على الشركات نحو 20% من مستحقات الأراضى وقت شرائها، لذا قامت الوزارة بالموافقة تسهيلاً للإجراءات واختصاراً للزمن.

واشترطت الوزارة فى منطقة سيوة وجنوب شرق منخفض القطارة أن تتراوح الأعماق بين 1000 و1200 متر للبئر، على ألا يتجاوز معدل السحب اليومى عن 1200 متر مكعب من المياه، يوميا وتشغيل طلمبات السحب 5 ساعات فقط يومياً.

وفى منطقة الداخلة والفرافرة، تتراوح الأعماق بين 750 و1000 متر للبئر، على ألا يتجاوز معدل السحب اليومى 1200 متر مكعب يوميا، وتشغيل طلمبات السحب 8 ساعات.

كما اشترطت الوزارة ألا تتجاوز أعماق الأبار فى منطقة غرب المنيا 500 متر، ولا يتجاوز معدل السحب اليومى من المياه 1000متر مكعب، و8 ساعات يومياً للتشغيل.

بينما سمحت أن تتراوح الأعماق فى منطقة كوم امبو بين 300 و700 متر، على ألا يتجاوز معدل السحب اليومى 400 متر مكعب من المياه.

أضاف أن مساحات أقطار الآبار فى مناطق الحفر تتراوح بين 9 و13 بوصة، ويتم تحديدها على أساس عمق البئر، وقوة السحب، وسيتم تنويع الأعماق فى كل منطقة، ولن يتم توحيدها للمحافظة على المياه.

وقال مصدر بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى: إنه من المتوقع افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى لأراضى الفرافرة بمساحة 10 آلاف فدان انطلاقا لمشروع استصلاح 1.5 مليون فدان خلا أيام.

أوضح المصدر أن المساحة التى سيتم تسليمها ستكون خاصة بالخريجين وصغار المستثمرين، وسيقوم السيسى بكشف خطة العمل بالمشروع خلال الفترة المقبلة خلال الافتتاح.

وانتهت وزارة الزراعة من تركيب 60 جهازا للرى بالأنظمة الحديثة، يكفى الجهاز الواحد لرى 125 فدانا، كما انتهت من تركيب أجهزة الرى بالتنقيط على مساحة 2500 فدان.

وتضم أراضى مشروع الفرافرة 3 قرى جهزتها وزارة الزراعة خلال الفترة الماضية بالزراعات التجريبية وبناء المساكن الخاصة بها والبالغة 1895 وحدة سكنية خاصة بالمنتفعين من الأراضى.
تضم القرية الأولى 466 بيتا ريفيا، والثانية 10 عمارات سكنية بإجمالى 120 وحدة سكنية، كما أن القرية الثالثة تضم 1069 بيتا ريفيا، و20 عمارة بإجمالى 240 وحدة سكنية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2015/12/28/787394