منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“البترول” توقع مع “إينى” اتفاقية تأسيس شركة “بتروشروق” الاسبوع المقبل


مسئول: «بتروبل» تنفذ عمليات البحث والتنمية نيابة عن الشركة

توقع وزارة البترول اتفاقية تأسيس شركة «بترو شروق» المشتركة بين الهيئة العامة للبترول و«إينى» الإيطالية فى الأسبوع المقبل، والتى ستقوم بإدارة عمليات البحث والتنمية بكشف ظهر فى المياه العميقة بالبحر المتوسط.

وقال مسئول بارز بوزارة البترول لـ«البورصة»: إنه من المزمع عقد جمعية عمومية لشركة «بترو شروق» بعد الانتهاء من إجراءات تدشينها للإعلان عن خطتها الاستثمارية بكشف «ظهر» العام المالى المقبل.

وأضاف أن شركة بتروبل ستقوم بتنفيذ عمليات البحث والتنمية بمناطق امتياز «بترو شروق» بالمياه العميقة نيابة عنها.

ولفت المسئول إلى أنه جارٍ حفر البئر الاستكشافى الثانى بكشف ظهر بالمياه العميقة بالبحر المتوسط، واتفقت هيئة البترول مع شركة «إينى» على بدء الإنتاج من حقل ظهر خلال عام 2017 بكميات تصل مليار قدم مكعب من الغاز يوميا.

وقال محمد المصرى الرئيس التنفيذى لهيئة البترول فى تصريحات سابقة: إن الاتفاق يتضمن زيادة الإنتاج الى 2.7 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا خلال عام 2019.

وأوضح أن الهيئة عقدت اجتماعا مع اينى يوم السبت الماضى للتفاوض على سعر الغاز المستخرج ويرتبط السعر بمعادلة سعرية حدها الأدنى 4 دولارات للمليون وحدة حرارية وحدها الأقصى 5.88 دولار للمليون وحدة حرارية، ولن يزيد السعر على ذلك بأى حال.

وفى أغسطس الماضى أعلنت إينى الإيطالية عن أكبر كشف للغاز فى المياه المصرية العميقة بالبحر المتوسط فى حقل ظهر باحتياطات 30 تريليون قدم مكعبة.

وتشمل اتفاقية تنمية امتياز «شروق» الموقعة بين الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» وشركة «إينى» الإيطالية تجنيب 40% من قيمة إجمالى الغاز المكتشف لصالح استرداد استثمارات الشريك الأجنبى فى المشروع، التى تشمل البحث والتنمية. وتتوزع النسبة المتبقية بعد تجنيب مخصصات الاسترداد، وهى من إجمالى الإنتاج 60%، تتوزع بواقع 65% منها للحكومة المصرية و35% لـ«إينى» الإيطالية.

وتؤول النسبة المخصصة لاسترداد نفقات الشريك الأجنبى للحكومة المصرية بعد استيفاء استثماراته وفقاً للاتفاقية الموقعة بين «إيجاس» و«إينى» العام الماضى.

وتصل استثمارات إينى فى المشروع 7 مليارات دولار لتنمية الكشف الغازى بمنطقة امتيازها فى المياه العميقة بالبحر المتوسط خلال ثلاث سنوات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: البترول

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/02/03/802435