منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“نعيم” ترصد ابرز الفرص والتحديات أمام “جهينة” في الأجل القريب


توصية بشراء السهم مع توقعات ارتفاعه 50.3%.. والسعر المستهدف 10.4 جنيه

قالت بحوث شركة “نعيم المالية القابضة”، إن الخطة التوسعية لشركة “جهينة” للصناعات الغذائية، تؤكد عدة عوامل إيجابية، ستسفيد منها نتائج الأعمال على المدى البعيد، حيث تسعى إلى تعزيز حضورها فى أسواق التصدير، وتستهدف بلوغ الصادرات نسبة 6% من المبيعات فى 2016.

كما ستستفيد «جهينة» من خطة تنوع المنتجات، حيث تخطط لإضافة منتجات جديدة، وطرح محفظة منتجات تلبى احتياجات شرائح الدخل المختلفة بما يشمل الشرائح عالية ومنخفضة الدخل معًا.

ولفتت «نعيم» إلى ان الشركة أعادت جزءا من حصتها السوقية، بعد أن كانت وصلت إلى مستويات متدنية فى 2015 متأثرة بالمنافسة من جانب شركات إقليمية وعالمية، غير أنها لم تصل إلى الذروة التى كانت تحققها فيما سبق بالنسبة لمعظم المنتجات.

تبلغ حصة الشركة بسوق الحليب السادة 61% مقابل 72% فى 2014، و63% بسوق الحليب المطعم مقابل 68% فى 2014، كما بلغت 31% بسوق الزبادى الطبيعى السادة مقابل 33% فى العام الأسبق، وحصة 46% بالنسبة لمشروب الزبادى مقابل 43%، و22% بسوق العصائر مقابل 26% فى 2014.

أضافت «نعيم» أن برنامج التكامل الخلفى الذى تتبعه الشركة متماشيًا مع الخطط التى أعلنت عنها، ومن المتوقع وصول عدد الأبقار إلى 4 آلاف بقرة بنهاية العام الحالي، لتوفير 15% من احتياجات اللبن الخام مقابل 8% حاليًا.

وعلى الرغم من عمل الشركة وفقاً للخطة طويلة الأجل بوصول عدد الأبقار إلى 8 آلاف بقرة، تخضع هذه الخطة إلى المراجعة فى كل مرحلة من المراحل.

وأشارت بحوث «نعيم» إلى ترجمة توفير اللبن من داخل الشركة إلى وفورات فى التكاليف بنسبة 10-15% مقابل استخدام اللبن الخام المورد من مصادر خارجية.

كما يتمتع قطاع الجبن بفرص كامنة قد تُستغل بنهاية 2016، خاصة أن الشركة لديها مصانع معطلة، مما قد يدفع بهوامش الأرباح المجمعة إلى الارتفاع.

من ناحية اخري، توقعت «نعيم» أن يتأثر أداء الشركة الأساسى بتحديات نظامية، التى تؤثر على الصناعة فى مصر بوجه عام، ومنها ما يواجهه السوق المصرى من نقص فى العملة الأجنبية،

أضافت أن «جهينة» تمضى قدمًا فى تفعيل خطط الإنفاق؛ حيث من المستهدف صرف نفقات رأسمالية بقيمة 640 مليون جنيه على أعمال الصيانة والتوسعات خلال العام 2016، و من المستهدف زيادة الطاقة الإنتاجية للعصائر بنسبة 50%، والألبان بنسبة 20%، من أجل تلبية 100% من الطلب فى فترات الذروة.

وأوصت بحوث شركة «نعيم» بشراء أسهم «جهينة» والمتوقع أن يشهد ارتفاعات فى قيمتها لسوقية بمعدل 50.3%، وحددت السعر المستهدف للسهم عند 10.4 جنيه، مع العلم ان التقييم لا يتضمن التأثيرات المترتبة على إطلاق المشروع المشترك أرجو، والمرتقب أن ينتج عنه عوائد إيجابية فى الأجل الطويل، نظرًا للمنفعة الناشئة عن تضافر الجهود وتنويع المنتجات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/07/19/868908