منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




6 مليارات جنيه تمويلاً متناهي الصغر لـ 1.4 مليون عميل


“الرقابة المالية” تتلقي عروض شركات “IT” لإعداد قاعدة البيانات..وقائمة مختصرة الشهر القادم

مصر الأول عربياً من حيث عدد المستفيدين والثاني في حجم التمويل الممنوح بنحو 3 مليارات جنيه

 

قال جمال خليفة, المشرف على الإدارة المركزية للتمويل متناهي الصغر, فى تصريحات لـ “البورصة”, إن حجم نشاط التمويل متناهي الصغر فى مصر عن اجمالى تمويلات البنوك والشركات والجمعيات الأهلية, يصل حالياً لحوالي 6 مليارات جنية, موزعة على نحو مليوني عميل .

وكان رصيد التمويل متناهي الصغر فى مصر عن الجمعيات والشركات فقط, قد وصل بنهاية مارس الماضي إلى 3 مليارات جنية .

و كشف عن اقتراب ما يزيد عن 30 جمعية أهلية من الحصول على رخصة مزاولة النشاط, حيث تستوفي حالياً لاقي متطلبات “الرقابة المالية” من مستندات وغيره, لافتاً إلى أن العدد الحالي للجمعيات الحاصلة على رخصة التمويل متناهي الصغر يبلغ حوالي 740 جمعية, إضافة إلى 3 شركات, فيما يرتفع العدد متضمناً فروع تلك الجمعيات الى 1170, و بواقع 300 لاجمالى فروع الشركات .

وأشار خليفة أن “الرقابة المالية”, تتلقي حالياً عروض شركات تكنولوجيا المعلومات, لإعداد قاعدة بيانات خاصة بالرقابة المالية عن كافة البيانات والأرقام المرتبطة بالجهات العاملة فى المجال, ما سيسهل أيضاً على الشركات والجمعيات عملية ارسال القوائم المالية والافصاحات المطلوبة الكترونياً .

أضاف أن “الرقابة المالية” ستغلق باب تلقي العروض بنهاية الشهر الحالي, على أن تقوم خلال سبتمبر القادم بإعداد قائمة مختصرة من الشركات المؤهلة باعداد قاعدة البيانات, ومن ثم تلقي العروض المالية والفنية لها والمفاضلة فيما بينها .

و يري خليفة أن نشاط التمويل متناهي الصغر يتضمن فرص نمو مرتفعة للغاية, مدعومه بالحجم الهائل من المشروعات متناهية الصغر فى مصر والتى تحتاج الى تمويلات .

من جانبه أشار شريف سامي, رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية, أن مصر تأتي في الترتيب الأول عربياً من حيث عدد المستفيدين والبالغ 1.445 مليون عميل بنهاية 2015, والمركز الثاني من حيث حجم التمويلات الممنوحة والبالغة 3.021 مليار جنيه.

تسيطر 13 جمعية تم تصنيفهم من جانب الرقابة المالية فئة أ على نحو 78% من حجم التمويل بقيمة 2.338 مليار جنيه, ونحو 82% من أعداد المستفيدين لنحو 1.18 مليون عميل, تليها شركات التمويل الثلاثة “تنمية” التابعة للمجموعة المالية هيرميس, و “ريفي” التابعة لـ “بلتون المالية القابضة” , و “تساهيل” أخر الشركات المؤسسة حديثاً من جانب شركة “جي بي أوتو”, وتستحوذ الشركات الثلاثة على 12% من حجم التمويل بنحو 371 مليون جنيه, و 7% من عدد المستفيدين لنحو 109 ألف عميل.

قال جمال خليفة أن الهيئة أسست وحدة الرقابة على التمويل متناهي الصغر ومجلس للأمناء يتكون من ممثل عن البنك المركز, وممثل عن وزارة التضامن و عضوين عن الجمعيات الأهلية و خبير في مجال التمويل و 3 ممثلين للهيئة العامة للرقابة المالية.

قامت الوحدة بمنح تراخيص مؤقته لـ 640 جمعية بنهاية مايو 2015, والذي يستمر لمدة 6 أشهر وتم منح تراخيص نهاية حتى نهاية الربع الأول من 2016 لنحو 708 جمعية ومتبقى نحو 30 جمعية تستكمل أوراق التراخيص, بالإضافة إلى الشركات الثلاثة.

وتقع 707 جمعية في التصنيف فئة ج حسب الجدول الذي حددته الوحدة, و17 جمعية فئة ب و 13 جمعية فئة أ.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/08/06/878052