منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“المركزى” يغلق 10 صرافات ويرفع عدد الشركات المغلقة لـ 40


«برنت» وفروعها إغلاق نهائى.. و«الصباح» و«ميراج» و«الفاروق» و«السعودية» لمدة عام.. و«إبرامكو» 6 أشهر

أغلق البنك المركزى 10 شركات صرافة جديدة، بعد اكتشاف تلاعبات وأرصدة خارج الحساب، وتنوعت العقوبات التى فرضها البنك المركزى وفقاً لحجم المخالفات.

وقالت مصادر لـ«البورصة»، إن شركة برنت الوحيدة التى تم شطبها نهائياً، بينما قرر «المركزى» إغلاق كل من شركات مصر السعودية والصباح والجمهورية وميراج والفاروق لمدة عام، واكتفى بإغلاق إبرامكو 6 أشهر، بعد اكتشاف مليونى جنيه أرصدة خارج الحساب.

وأغلق البنك المركزى 10 شركات صرافة الشهر الماضى لمدة عام بعد اكتشاف تلاعبات فى تعاملاتها، أبرزها الجزيرة والصيارفة المتحدون والدولية والحرية، ليبلغ إجمالى عدد الصرافات المغلقة حتى الآن نحو 40 شركة صرافة.

وقال مسئول بإحدى شركات الصرافة، إن هناك حالة من القلق والذعر بين المتعاملين بشركات الصرافة، بعد إغلاق الشركات وفروعها اليوم، مشيرين إلى أن الحملات أصبحت تتم بشكل فجائى، وفى أوقات غير متوقعة.

وأضاف أن البنك المركزى يستهدف من قرارات الإغلاق تقليل عدد الصرافات، مشيراً إلى أن ذلك لم يؤثر على الأسعار، وهناك عمليات يتم تنفيذها بعد إغلاق الشركات بشكل غير رسمى.

وطلبت الشعبة العامة للصرافة إغلاق شركات الصرافة لمدة 3 أشهر مؤقتاً؛ لإثبات أن سوق الصرافات غير مسئول عن ارتفاعات أسعار الدولار، وأنها ليست طرفاً فى الأزمة الحالية.

وقال مسئول بإحدى شركات الصرافة فى المعادى، إن حملات البنك المركزى التفتيشية تركز على المناطق الحيوية التى يتواجد بها أكبر عدد من شركات الصرافة التى تتمثل فى المهندسين، ووسط البلد، والمعادى، مشيراً إلى أن إغلاق الشركات لا يحل أزمة التسعير، مطالباً بتوفير العملة لكى تنخفض الأسعار؛ لأن قرارات الإغلاق تفاقم الأزمة.

ونفى المسئول تراجع أسعار الدولار اليوم بالسوق الموازى، مشيراً إلى أن العمليات تتم فى حدود أضيق، ولكن بالأسعار غير الرسمية التى وصفها بالمعبرة عن السوق.

وسجل الدولار مقابل الجنيه فى السوق الموازى اليوم 12.30 جنيه للشراء، و12.40 جنيه للبيع.

وحذر الرئيس عبدالفتاح السيسى فى تصريحات بداية الشهر الجارى محتكرى الدولار بسوق العملة المحلية، قائلاً: «بفضل الله الناس اللى مخزنة الدولار هتجرى بكرة على البنوك تفكه».

وحافظت البنوك على أسعار الدولار فى السوق الرسمى عند 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/08/07/878794