منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“البترول” تتفق على سعر غاز “جنوب بلطيم” و”نورس” فى “القمة الاقتصادية” قبل بدء البحث


«الملا»: تسعير الإنتاج مع «بى بى» و«إينى» قبل بدء عمليات البحث بمناطق الامتياز
700 مليون قدم يومياً إنتاج نورس بنهاية 2016.. وربط 350 مليوناً من جنوب بلطيم 2017
اتفقت وزارة البترول والثروة المعدنية مع شركتى بريتش بتروليم الإنجليزية، وإينى الإيطالية على تسعير الغاز المنتج من حقل جنوب بلطيم شرق الدلتا وحقل نورس خلال القمة الاقتصادية بشرم الشيخ مارس 2015.
وكشف طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية لـ«البورصة»، أن الاتفاق مع «بى بى» و«إينى» على سعر غاز «جنوب بلطيم» و«نورس» تم قبل بدء عمليات البحث بالمنطقة، لحث الشريك الأجنبى على ضخ استثمارات جديدة فى قطاع البترول.
أضاف أن مشروع تنمية حقول نورس يهدف لزيادة معدلات الإنتاج إلى 700 مليون قدم مكعبة يومياً غاز و6 آلاف برميل متكثفات بنهاية عام 2016 باستثمارات حوالى 450 مليون دولار.
وقدر وزير البترول الإنتاج الحالى لحقل نورس بنحو 350 مليون قدم مكعبة غاز يومياً، و3 آلاف برميل متكثفات.
وتستهدف شركتا «إينى» الإيطالية و«بى بى» البريطانية إنتاج نحو 350 مليون قدم مكعبة غاز يومياً من كشف جنوب بلطيم شرق دلتا النيل بنهاية العام المالى الجارى، وربطها على الإنتاج بالشبكة القومية للغازات فى النصف الثانى من 2017.
وقال مصدر بقطاع البترول، إنه تم تنفيذ اختبارات الإنتاج للبئر الأولى التى تم حفرها لتحديد مؤشرات كميات الغاز الطبيعى الذى سينتج من الكشف الجديد.
أضاف أنه سيتم حفر نحو 6 آبار تنموية بكشف جنوب بلطيم على أعماق تتراوح من 3900 إلى 4000 متر تحت قاع البحر.
أشار إلى أن احتياطيات كشف جنوب بلطيم شرق دلتا النيل قدرت بـ700 مليار قدم مكعبة غاز قابل للاستخراج، وجار حفر البئر الثانية.
أوضح المصدر: «النتائج المبدئية لحفر البئر الأولى مبشرة للغاية لوجود احتياطيات نحو 700 مليار قدم مكعبة غاز من الغاز الطبيعى، وسيتم تأكيد الكميات بدقة من نتائج حفر البئر الثانية».
وقال إن الكشف الجديد يقع بمنطقة تنمية جنوب بلطيم شرق الدلتا وعلى مسافة 12 كيلومتراً من حقل نورس الذى حققت فيه شركة «إينى» كشفاً مؤخراً، وتم ربطه على الإنتاج.
أضاف أن الكشف تجمع جديد على نفس نمط حقل نورس الذى تم اكتشافه فى شهر يوليو 2015 وينتج حالياً 65 ألف برميل معادل من البترول فى اليوم، ويتطلب الكشف المزيد من أعمال التقييم لتحديد احتياطياته الإجمالية.
ويبلغ إجمالى إنتاج مصر من الغاز الطبيعى نحو 4.05 مليار قدم مكعبة غاز يومياً، ويتم توفير 1.3 مليار قدم عبر الاستيراد من خلال مركبى التغييز بميناء السخنة وخط غاز الأردن.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/08/08/878222