منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“البترول” تعدل عقود استيراد الوقود لزيادة أجل سداد قيمة الشحنات إلى 3 أشهر


عدلت وزارة البترول والثروة المعدنية جميع عقود توريد شحنات المواد البترولية والغاز الطبيعى المبرمة مع الشركات الأجنبية بشأن زيادة فترة تسهيلات السداد لـ3 أشهر من تاريخ وصول الشحنة بدلاً من 30 يوما.
وقال طارق الملا وزير البترول لـ«البورصة»: إنه تمت زيادة فترة تسهيلات السداد لشحنات الوقود لجميع الشركات للحصول على فترة أطول لتدبير قيمة الشحنات من مواد بترولية وغاز.
وأضاف أنه يتم سداد قيمة شحنات الوقود للتجار بانتظام لتوفير احتياجات السوق من البنزين والسولار والمازوت والغاز بانتظام.
وقدر الملا متوسط قيمة الواردات الشهرية من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى لتلبية احتياجات السوق المحلى 795 مليون دولار.
وأوضح أن واردات الغاز تصل إلى نحو 1.3 مليار قدم مكعبة غاز يومياً، وتنقسم إلى 1.2 مليار من قبل مركبى التغييز بميناء السخنة و100 مليون قدم عبر خط الأردن.
وذكر أن بالتعاقد على مركب التغييز الثالثة سيصل إجمالى طاقة الاستيراد لنحو 1.95 مليار قدم مكعبة غاز يومياً عبر مراكب التغييز بالعين السخنة.
أضاف ان متوسط الاستهلاك الشهرى من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى بالسوق المحلى 6.5 مليون طن، ويتم توفير نحو 4.20 مليون طن من إنتاج محلى بمناطق الامتياز المختلفة.
وقدر إجمالى واردات البترول عند 2.30 مليون طن شهرياً من المواد البترولية «بنزين وسولار وبوتاجاز ومازوت» وغاز طبيعى لتوفير احتياجات السوق المحلى.
ولفت الملا إلى أن مصر حصلت على شحنات من المواد البترولية «البنزين والسولار والمازوت» بنحو 860 مليون دولار خلال الثلاثة شهور الماضية ضمن الاتفاق المبرم مع الجانب السعودى بشأن توريد جزء من احتياجات البلاد من الوقود لمدة 5 سنوات.
وأوضح أن العقد المبرم مع الجانب السعودى يتضمن أن يتم حساب قيمى شحنات المواد البترولية «بنزين وسولار ومازوت» وفقاً للأسعار العالمية فى وقت التوريد.
وذكر أن الشحنات المتفق عليها مع أرامكو تصل فى مواعيدها المحددة للموانئ المصرية ويتم تفريغها وتوزيعها داخل السوق المحلى لتلبية الطلب المتنامى خلال أشهر الصيف الجارى.
ويقدر إجمالى الإنتاج المحلى للزيت الخام بـ695 ألف برميل يومياً، وتسعى وزارة البترول لزيادته لـ700 ألف خلال العام المالى المقبل، بالإضافة إلى نحو 4 مليارات قدم مكعبة غاز يومياً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/08/10/880169