منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




التضخم وسعر الصرف وتكاليف التمويل تهبط بأرباح “إيديتا” 37.9% الربع الثاني


“برزي”: مستمرون فى تنفيذ مصنع “E08” والمرحلة الأولى تتضمن 6 خطوط إنتاجية

3 ملايين جنيه مخصصات شهرية لمواجهة تقلبات أسعار العملة ومشروع جديد فى 2017

“فاروس” تحدد 14.6 جنيه سعراً مستهدفاً للسهم

تراجعت أرباح شركة “إيديتا” للصناعات الغذائية 37.9% خلال الربع الثانى من العام الحالى على أساس سنوى بأرباح 41.6 مليون جنيه، مقابل 68 مليون جنيه نفس الفترة من العام الماضي؛ بسبب ارتفاع التضخم والمصروفات التمويلية واضطرابات سعر الصرف.

لكن أرباح الشركة ارتفعت بنسبة 27%، مقارنة بالربع الأول من العام الحالى.

وبلغت إيرادات الشركة 550.2 مليون جنيه خلال الربع الثانى، بزيادة 6.9%، مقابل 514.8 مليون جنيه خلال الربع الثانى من 2015، واحتل قطاع الكيك صدارة إيرادات الشركة بحصة 50.3% من إجمالى الإيرادات، ويليه قطاع الكرواسون بحصة 33.4%، مقارنة بنحو 57.9% و29% على التوالى خلال الربع الثانى من العام الماضي.

قال هانى برزى، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن النتائج التى حققتها الشركة تعكس المردود الإيجابى للاستراتيجية التى تتبناها «إيديتا»، التى مكنتها من تجاوز الظروف والتحديات الاقتصادية التى تواجهها أغلب الشركات فى السوق المحلي.

وأوضح أن الشركة نجحت فى تنمية إيراداتها على الأساسين السنوى وربع السنوى، بفضل الأداء القوى لمبيعات قطاعات الكرواسون والمقرمشات وكذلك الحلويات، مشيراً إلى تعافى مبيعات قطاع الكيك بعد تعديل هيكل أسعار المنتجات الحالية، وإطلاق منتجات جديدة ذات هامش ربح مرتفع، معرباً عن ثقته فى التدابير التى اتخذتها الشركة للحفاظ على هوامش الأرباح وتعزيز النتائج المالية خلال المرحلة المقبلة.

من جانب آخر، تعمل الشركة على تدابير لخفض المصروفات والتحكم فى التكاليف، بما فى ذلك تقليص حجم بعض منتجات الكيك وتخفيض نسبة الهامش المتاح للتجار والموزعين، وهو ما أثمر عن استقرار هامش الربح الإجمالى عند 36.7% خلال الربع الثانى من عام 2016، بتراجع طفيف عن العام الماضى البالغ 37.6%، رغم اضطراب هيكل المصروفات، وارتفاع تكلفة الخامات المباشرة؛ بسبب ارتفاع معدلات التضخم ونقص العملة الصعبة وتخفيض قيمة الجنيه فى مارس الماضي.

وقامت الشركة بتكوين مخصصات بقيمة 4.7 مليون جنيه منها 3 ملايين جنيه لاحتواء تقلبات أسعار الصرف خلال الربع الثانى منفرداً، وتعتزم الإدارة تكوين مخصصات بقيمة 3 ملايين جنيه شهرياً حتى نهاية العام الجارى لمواجهة اضطرابات أسعار الصرف.

كما ارتفعت المصروفات التمويلية إلى 14.4 مليون جنيه خلال الربع الثانى، مقابل 9.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت توزيعات أرباح العاملين من 22 مليون جنيه خلال العام الماضى إلى 26 مليون جنيه متوقعة للعام الحالي.

أضاف «برزى»، أن الشركة مستمرة فى إنشاء مصنع E08 وفقاً للجدول الزمنى والتكاليف المستهدفة وتضم المرحلة الأولى من المصنع ما يصل إلى 5 إلى 6 خطوط إنتاج، بالإضافة إلى مشروع جديد تعمل الشركة على تنفيذه.

ويرى «برزى»، أن المشروع الجديد سيمثل أرضاً صلبة لدعم إطلاق المنتجات الجديدة أو ربما قطاعات جديدة خلال عام 2017.

وتوزعت مبيعات الشركة خلال الربع الثانى بواقع 94% للسوق المحلى مع توجيه 6% لأسواق التصدير فى أكثر من 14 دولة.

من جانبها، حددت بحوث شركة «فاروس القابضة» السعر العادل لسهم الشركة عند 14.6 جنيه بزيادة 35% على سعر تداول السهم بالبورصة البالغ 10.8 جنيه، بمضاعف ربحية متوقع لعام 2016 يبلغ 23 مرة وعائد على التوزيعات 1.5%، خاصةً بعد تسجيل الشركة هوامش ربحية 38% أعلى من توقعات «فاروس» البالغة 24%.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/08/10/880420