منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




3 مزايدات عالمية للبحث عن الزيت والغاز بـ30 امتيازاً فى 2016


الملا: طرح «التنقيب عن البترول» فى 9 مناطق بالبحر المتوسط نهاية العام

تطرح الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» مزايدة للبحث والتنقيب عن الزيت والغاز فى 8 إلى 9 مناطق بالمياه العميقة داخل البحر المتوسط نهاية العام الحالى، ليرتفع عدد المزايدات العام الحالى إلى ثلاث، بإجمالى 30 امتيازاً.

قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية لـ«البورصة»، أنه جار استصدار موافقات الجهات المختلفة بشأن مناطق الطرح المقترحة من قبل «إيجاس».

وأضاف أن أنظار الشركات الأجنبية العاملة بمصر تتجه إلى منطقة البحر المتوسط بشكل خاص لأنها واعدة بكميات كبيرة من الغاز فى المياه العميقة. وساهم كشف «ظهر» فى تأكيد ذلك.

وأوضح الملا، إن إجراءات طرح مزايدة الشركة القابضة للغازات، ستبدأ فور الانتهاء من ترسية مزايدة الهيئة العامة للبترول وشركة جنوب الوادى للبترول.

وكانت «جنوب الوادى القابضة» قد طرحت مزايدة للبحث عن البترول والغاز فى 10 قطاعات بداية اغسطس الحالى.

وتضم المزايدة 5 قطاعات جنوب خليج السويس، وهى قطاعات غرب جبل الزيت، وجنوب شرق غارا، وشرق جيسوم، وطائر البحر، وجنوب سيناء، فضلاً عن 5 قطاعات بصحراء مصر الغربية، وهى قطاعات الخارجة، وجنوب الخارجة، ومساحة، وغرب مساحة، وشرق مساحة.

وقال الملا، إن طرح المزايدات العالمية للبحث عن الغاز والزيت الخام، يأتى فى إطار استراتيجية وزارة البترول لتشجيع وجذب استثمارات جديدة للشركات العالمية للعمل فى مصر بهذا المجال، من أجل إضافة احتياطات جديدة وزيادة الإنتاج من الثروة البترولية، للوفاء باحتياجات السوق المحلى من الغاز.

من جانبه، قال طارق الحديدى رئيس الهيئة العامة للبترول، إنه سيتم إغلاق باب التقدم لمزايدة البحث والتنقيب عن الزيت والغاز بـ11 منطقة بنهاية أغسطس، والبت فى عروض الشركات.

وقد طرحت الهيئة العامة للبترول خلال شهر مايو الماضى مزايدة عالمية جديدة لعام 2016 للبحث عن البترول والغاز فى 11 قطاعاً فى الأحواض الترسيبية منها 5 قطاعات فى خليج السويس (شمال شرق أكتوبر وشمال شرق الحمد وشمال شرق رمضان وشرق بدرى وشمال عسران البحرية)، و6 قطاعات بالصحراء الغربية( شمال غرب رزاق وجنوب شرق مليحة وشمال أم بركة وجنوب علم الشاويش وغرب بدرالدين وجنوب شرق سيوة).

وطرحت «إيجاس» خلال مارس 2015، مزايدة للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى فى 12 منطقة بحرية، وتم قبول 4 عروض فى 4 قطاعات بالبحر المتوسط بإجمالى استثمارات حدها الأدنى 306 ملايين دولار.

كما تم قبول العرض المقدم من كل من شركتى «بى بى الإنجليزية»، و«اينى الإيطالية» للقطاع رقم 4 شمال رأس العش البحرية، والعرض المقدم من الائتلاف المكون من شركات إينى و بى بى وتوتال الفرنسية للقطاع رقم 7 شمال الحماد البحرية.

أيضاً تم قبول العرض المقدم من شركة إديسون الإيطالية فى القطاع رقم 12 شمال شرق حابى البحرية، والعرض المقدم من شركة بى بى للقطاع رقم 14 شمال الطابية البحرية.

وتنتج مصر حالياً نحو 4 مليارات قدم مكعبة من الغاز يوميا، يُستخدم نحو 300 مليون قدم مكعبة منها، داخل الحقول فى عملية الاستخراج، فى حين يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلى،وتستحوذ محطات توليد الكهرباء على نحو 90% من إجمالى كميات الغاز الموجهة إلى السوق المحلى،وتستهدف «إيجاس»، أن يصل متوسط الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى خلال العام المالى الحالى إلى 4.1 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/08/15/881735