منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“البترول” تتفق مع “شل” على إعادة تسعير غاز المرحلة “9C” بحقول البرلس


مصدر: السماح للشركة بتصدير شحنة غاز شهرياً عبر «إدكو للإسالة»
اتفقت وزارة البترول مع شركة «رويال داتش ـ شل» الهولندية على تسعير غاز المرحلة «9C» بحقول البرلس ضمن تعديل الاتفاقية الذى تم إرسالها لمجلس النواب، ومن ثم ينطبق عليه سعر إنتاج «9B» بمعادلة سعرية مرتبطة بسعر خام برنت حدها الأقصى 5.88 دولار والأدنى 2.5 دولار للمليون وحدة حرارية.
وقال مصدر قريب الصلة من المفاوضات بين الشركة و الحكومة لـ«البورصة»: إن وزارة البترول اتفقت رسمياً مع شل الهولندية على تصدير نحو 125 مليون قدم مكعبة غاز يومياً عبر مصنع إدكو للإسالة التابع لها.
وأوضح أن تلك الكميات ستسمح لشركة شل بتصدير شحنة غاز مسال شهرياً للأسواق العالمية، عبر مصنع إدكو للإسالة بعد توقف دام أكثر من عامين.
وتبلغ الحصة التعاقدية لمصنع إدكو للإسالة 1.13 مليار قدم مكعب غاز يومياً، وتناقصت معدلات الضخ منذ عام 2011 حتى توقفت نهائياً بداية 2015.
وأضاف المصدر أن اعمال تنمية المرحلة «9b» ما زالت متوقفة لأن الشريك الأجنبى «شل» ينتظر الحصول على جزء من مستحقاته المالية لكى ينفقها ضمن استثمارات المشروع.
وأضاف أن إجمالى انتاج حقول شركة ـ شل بمنطقتى البرلس ورشيد 700 مليون قدم مكعب غاز يومياً مقارنة بنحو 850 مليون قدم خلال العام الماضى.
وأوضح ان الشركة تفقد 20 مليون قدم مكعبة غاز شهرياً من انتاجها لعدم ربط ابار تعويضية، ومعدل الانخفاض سيستمر حتى نهاية عام 2017 لحين البدء فى ربط آبار المرحلة 9ب التى توقفت «شل» عن العمل بها.
وتقدر المخصصات الاستثمارية للمرحلة «9ب» بحقول البرلس فى المياه العميقة بالبحر المتوسط بـ1.2 مليار دولار.
وبلغت مستحقات شركة بى جى ـ التى استحوذت عليها شل ـ لدى وزارة البترول بلغت 1.1 مليار دولار، وجارٍ التفاوض على جدولة مع الحكومة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/09/07/896742