منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




انتعاشة مرتقبة فى مشروعات الطاقة الشمسية الأقل من 500 كيلووات


«الكهرباء» تتلقى 200 طلب لإنشاء محطات على أسطح المبانى بقدرة 20 ميجاوات
«عزب»: التعريفة مشجعة والعائد على المشروعات أصبح أكثر ربحية

اتجهت شركات الطاقة إلى الاستثمار فى إنشاء محطات طاقة شمسية صغيرة بقدرات أقل من 500 كيلووات، خاصة بعد قرب تطبيق المرحلة الثانية لمشروعات تعريفة التغذية التى ستبدأ يوم 28 أكتوبر المقبل.
وأعلن وزير الكهرباء عن أسعار شراء الطاقة المنتجة من المحطات الشمسية حتى 500 كيلووات التى تبنى أعلى أسطح المنازل بـ102.88 قرش لكل كيلووات ساعة أما القطاع غير المنزلى سيتم شراؤها بـ108.58 قرش لكل كيلووات ساعة.
وقالت مصادر بوزارة الكهرباء، إن شركات توزيع الكهرباء تلقت 200 طلب لإنشاء محطات طاقة شمسية صغيرة وفقاً لتعريفة تغذية المرحلة الثانية من مشروعات تعريفة التغذية بقدرات إجمالية تصل إلى 15 ميجاوات.
وأضافت المصادر، أن شركات توزيع الكهرباء تتلقى الطلبات وتجرى دراستها فى مدة تتراوح بين 4 و6 أسابيع من خلال لجان فنية متخصصة وموجودة فى كل شركة.
وذكرأن الشركات تفحص الطلبات سواء الخاصة بأسطح المنازل أو المصانع والمؤسسات لحين إقرار المرحلة الثانية من تعريفة التغذية، وبالتالى بإمكان شركات التوزيع الموافقة والتعاقد على الطلبات المقدمة من الأفراد والشركات فى اليوم التالى لبدء العمل بالتعريفة.
وقال المهندس مدحت فودة، رئيس شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء، إن الشركة تلقت 22 طلباً من أفراد وشركات لإنشاء محطات شمسية صغيرة على أسطح المبانى، وتم تكليف لجنة فنية متخصصة لفحص ودراسة الطلبات المقدمة للتأكد من مطابقتها لاشتراطات المرحلة الأولى من تعريفة تغذية الطاقة المتجددة، قبل الموافقة على التعاقد.
وأضاف أن الطلبات التى تلقتها الشركة تصل قدراتها الإجمالية لنحو 4 ميجاوات، وتتراوح طاقة المحطة الواحدة بين 100 و500 كيلووات.
وانتعش سوق الطاقة الشمسية بعد تعريفة المرحلة الثانية للمشروعات الأقل من 500 كيلووات، التى أعلن عنها وزير الكهرباء، والتى ارتفعت بنحو 20% عن المعلنة فى المرحلة الأولى، وتوقع المستثمرون أن يتم التعاقد مع الحكومة على جميع القدرات المحددة فى المرحلة الثانية لتعريفة التغذية، والبالغة 300 ميجاوات.
وقال أيمن عزب رئيس شركة عزب للطاقة الشمسية، إن تعريفة المرحلة الثانية للمشروعات الأقل من 500 كيلووات، أنعشت السوق، والعائد على المشروعات أصبح أكثر ربحية، كما أن التعريفة محفزة للأفراد والشركات على الاستثمار وإنشاء محطات شمسية صغيرة على أسطح المبانى.
أوضح أن شركته تقدمت بعروض عديدة للمصانع والأفراد، منها 3 مصانع فى أكتوبر والعبور وجنوب سيناء لإنشاء محطات شمسية حتى 200 كيلووات، وسيتم تقديم الطلبات لشركات جنوب القاهرة وشمال القاهرة والقناة للتوزيع خلال أسابيع.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/09/26/903308