منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الكهرباء” تتعاقد مع استشارى محطة ضخ وتخزين المياه بعتاقة ديسمبر المقبل


انتهت اللجنة المشكلة من الشركة القابضة للكهرباء وهيئة التسليح من تقييم العروض المالية لمناقصة استشارى إنشاء محطة ضخ وتخزين المياه لانتاج الكهرباء بعتاقة.
وقالت المهندسة صباح مشالى وكيل أول وزارة الكهرباء لتطوير الاداء والاتصال السياسى لـ«البورصة» إنه سيتم التعاقد مع الشركة الفائزة قبل نهاية العام الجارى.
أوضحت أن شركة الاستشارات الفائزة ستتولى تقييم دراسات الجدوى الفنية والمالية للمشروع، كما ستتعاون مع الكهرباء فى التفاوض مع شركة «ساينوهايدرو» الصينية على كافة الجوانب الفنية والمالية والقانونية، ومن ضمنها، فترة تنفيذ المشروع، وطرق السداد، وسعر الكيلووات ساعة المنتج من المحطة، والتحكيم حال نشوب النزاع.
وقال مسئول بالشركة القابضة للكهرباء، أنه تم فحص عطاءات 5 شركات بجنسيات فرنسية وألمانية وإيطالية وأمريكية، وسيتم التعاقد مع الشركة المقدمة لافضل عرض فنى ومالى بحلول شهر ديسمبر المقبل، وان كان افضل العروض المقدمة من «تحالف لاماير» و«بلاك أند فيتش».
وأضاف ان هيئة التسليح ستتولى اختيار الاستشارى وفقاً لاشتراطات ومعايير عالمية، خاصة أن القوات المسلحة تولت الاشراف على تنفيذ المشروع.
ووافق مجلس الوزراء على المشروع، وتم تخصيص الأرض المزمع بناء المحطة عليها ورخصة مزاولة النشاط، بجانب الانتهاء من الموافقات الأمنية والبيئية الخاصة بإنشاء المشروع.
ووقعت الحكومة مذكرة تفاهم مع شركة «ساينوهايدرو» الصينية أثناء مؤتمر دعم الاقتصاد المصرى، الذى عقد فى شهر مارس من العام قبل الماضى بمدينة شرم الشيخ، لإنشاء محطة ضخ وتخزين مياه لإنتاج الكهرباء فى منطقة عتاقة بقدرة 2100 ميجاوات.
يذكر أن تقنية ضخ وتخزين الطاقة التى ستتم فى مشروع عتاقة تعد أفضل وسائل التكنولوجيا لتخزين الكهرباء فى العالم، وستكون لها فوائد عديدة، خاصة فيما يتعلق بالتكاليف فى تشغيل الشبكات وعوامل الأمان التخزينية للطاقة الشمسية ولطاقة الرياح، كما أنها تحقق معدلاً آمناً أكبر لتأمين واستقرار شبكة الكهرباء.

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الكهرباء

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/10/31/919719