منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الصرافات تشكو ارتفاع أسعار صرف الدولار فى البنوك


مسئول بشركة صرافة: إلزام الشركات بسعر شراء أقل من أسعار البنوك يحرمنا من العملاء

شكا مسئولون فى شركات صرافة ارتفاع أسعار صرف الدولار فى البنوك لمستويات تفوق الأسعار الإلزامية التى تقرر عليها بشكل يومى من قبل البنوك التى يتعاملون معها.
وقال مسئول بإحدى شركات الصرافة، إن البنوك تبيع وتشترى العملة الأمريكية بأسعار أعلى من الأسعار الإلزامية التى يرسلها لها بنك الإمارات دبى الوطنى، المسئول عن غالبية التعاملات البنكية مع الصرافات، وهو ما يمثل انقلاباً فى سوق الصرف الذى طالما اشتكت البنوك فيه من حرمانها من الدولار نتيجة ارتفاع أسعار شركات الصرافة.
ويمتلك بنك الإمارات دبى الوطنى – مصر حصة سوقية تبلغ 90% من التعاملات البنكية مع شركات الصرافة.
وأضاف المسئول، أن البنك أرسل لهم اليوم أسعاراً إلزامية للدولار أمام الجنيه عند 16.25 جنيه للشراء و17.30 جنيه للبيع، مع الاحتفاظ بهامش ربح 10% أعلى من سعر البيع فقط.
وقال إن إلزام الصرافات بسعر شراء أقل من السعر الذى تشترى به البنوك حرم شركات الصرافات من عملائها الذين باتوا يعزفون عن البيع لها ويتوجهون للتعامل مع البنوك التى باتت تعطى أسعاراً أعلى.
وأوضح أن شركته لم تجر أى عمليات كبيرة منذ ثلاث أيام، وأن شركات الصرافة تواجه ركوداً فى التعاملات اليومية.
وحرر البنك المركزى أسعار صرف العملة المحلية نهاية الأسبوع الماضي، وأعاد العمل بآلية الإنتربنك وقال إن تحرير العملة سيكون كاملاً.
وقال مسئول فى شركة صرافة أخرى، إن المراقبين الذين وزعهم البنك المركزى على شركات الصرافة لمراقبة أعمالها عن كثب يشرفون على جميع العمليات التى تقوم بها الشركة ويلزمونهم بالأسعار المحدثة على مدار اليوم من قبل البنك الذى يتعاملون معه والتى تكون فى الغالب أقل من أسعار البنوك.
وبلغت أسعار صرف الدولار الأمريكى فى بنكى أبوظبى الإسلامى والمصرى الخليجى اليوم أعلى قيمة لها لتسجل 16.5 جنيه للشراء و17.5 جنيه للبيع.
وتتغير أسعار صرف العملات فى البنوك وفقاً لمعدلات الطلب والعرض لكل بنك على حدة، إلا أن أسعار العملة الأمريكية تجاوزت اليوم لأول مرة بعد التعويم فى أغلب البنوك حاجز 17 جنيهاً للدولار الواحد.
وقال تاجر عملة بالسوق الموازي، إن نشاط السوق الموازى لم ينته بعد، ويعتمد على بيع الدولار للمستوردين والأفراد الذين ترفض البنوك البيع لهم، مشيراً إلى أنهم يشترون بأسعار أعلى من البنوك ويبيعون العملة الأمريكية بأقل من البنوك.
وأضاف أن أسعار السوق الموازى تصل إلى 17 جنيهاً للشراء و17.3 جنيه للبيع، وأن هامش أرباحهم انخفض إلا أن ذلك أفضل بالنسبة لهم من توقف العمل بشكل كامل.

 

 

يمكنك معرفة اسعار العملات فى باقى البنوك من خلال هذا الرابط: أسعار العملات

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/11/07/924947