منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




حسم مناقصة رصيف دمياط الجديد الأسبوع المقبل بتكلفة 500 مليون جنيه


«السادات»: 4 شركات تتنافس على المشروع والتمويل ذاتى

تستعد هيئة ميناء دمياط لحسم الفائز بمناقصة تنفيذ رصيف دمياط الجديد الأسبوع المقبل.
وقال المهندس محمد السادات، نائب رئيس هيئة ميناء دمياط، إن شركات قاصد كريم والمنشآت المعدنية وبتروجت وتحالف المقاولون وأركريدون تتنافس على تنفيذ المشروع على رصيف بطول 630 متراً، مشيراً إلى أن المشروع ستموله الهيئة ذاتياً، بتكلفة تقديرية 500 مليون جنيه.
وأشار «السادات» إلى أن الهيئة ستطرح مناقصة عالمية لإدارة مشروع تنفيذ محطة الحاويات الثانية، المعروفة باسم «ديبكو»،
لافتاً إلى أن الهيئة وقعت، مؤخراً، مذكرة تفاهم مع شركة «تشايناهاربر» الصينية لإنشاء محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط بأطوال أرصفة تبلغ 2225 متراً بأعماق 17 متراً، وبمساحة تخزين 700 ألف متر مربع ليكون الميناء قادراً على جذب سفن الحاويات من الأجيال الحديثة، وتبلغ مدة تنفيذ المشروع 24 شهراً.
لفت إلى أن الشركة الصينية، ستوفر %85 من قيمة المشروع عن طريق قرض ميسر يتم سداده خلال 20 عاماً وفترة سماح 5 سنوات.
وفى سياق متصل، استعرض «السادات» المشروعات التى يتم تنفيذها، حالياً، لتطوير ميناء دمياط، لافتاً إلى أنه يعمل حالياً على زيادة عمق الميناء ليصل إلى 16 متراً، وزيادة غاطس الأمان الملاحى للسفن إلى 14.5 متر، بالإضافة إلى تعميق دائرة حوض الدوران بالميناء.
وأضاف أن هذا المشروع يمثل مرحلة أولى تتبعه مراحل أخرى لتعميق الممر الملاحى والوصول به إلى 18 متراً ودائرة المخطاف الداخلى إلى 17 متراً، حيث يرتبط المشروع بانتهاء أعمال التصميم لمحطة متعددة الأغراض، لافتاً إلى أن الهدف من تعميق الممر الملاحى للميناء هو التعامل مع الأجيال الجديدة من السفن التى من المنتظر ترددها على الميناء مع إنشاء أرصفة جديدة بغاطس كبير، مشيراً إلى أن التطورات فى سوق الملاحة العالمى بعد افتتاح قناة السويس الجديدة وظهور أجيال جديدة من السفن كانت مبررات قوية لضرورة تطوير الميناء ليتواكب مع هذه المستجدات.
ومن جانب آخر، حققت هيئة ميناء دمياط 270 مليون جنيه زيادة بإيراداتها المستهدفة للعام المالى 2015 – 2016.
وسجلت إيرادات ميناء دمياط نحو 900 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضى، فيما كانت تستهدف بموازنتها التقديرية تحقيق إيرادات بقيمة 630 مليون جنيه فقط.
وترجع الزيادة بسبب أعمال التطوير ورفع الكفاءة التى ساعدت على زيادة إيرادات الميناء بمعدل %22.2 على المخطط له فى الفترة من أول يوليو 2015، حتى نهاية أبريل الماضى، الذى قدره بنحو 525 مليون جنيه.
ورفعت هيئة ميناء دمياط أسعار بيع المياه العذبة للسفن المترددة عليها لتصل 10 دولارات للمتر المكعب للسفن الأجنبية، و30 جنيهاً للتى تحمل العلم المصرى اعتباراً من مايو الماضى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: ميناء دمياط

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/11/08/925834