منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



“البترول” تمول المرحلة الأولى من تطوير جونة ميناء الإسكندرية بتكلفة 90 مليون جنيه


تستعد هيئة ميناء الإسكندرية لبدء تنفيذ مشروع تطوير جونة البترول بميناء الإسكندرية عقب التوصل مع هيئة البترول لاتفاق لتمويل عملية التطوير، وذلك على عدة مراحل.
قال المهندس محمد الدقاق نائب رئيس هيئة ميناء الإسكندرية لـ«البورصة»، إن الهيئة عقدت اتفاقاً مع الهيئة العامة للبترول للبدء فى المرحلة الأولى من مشروع تطوير جونة البترول فى ميناء الإسكندرية بتكلفة نحو 90 مليون جنيه، والتى ستبدأ تنفيذها خلال أسابيع قليلة.
وأضاف الدقاق، أن المشروع حالياً فى مرحلة الطرح والتعاقد مع الشركات المنفذة بالتنسيق بين هيئة الميناء والهيئة العامة للبترول، والتى تتعاقد مع عدد من شركات المقاولات المتخصصة فى مجال الإنشاءات البحرية لتنفيذ المشروع، لافتاً إلى أن هيئة ميناء الإسكندرية هى التى وضعت مخطط المشروع بالكامل وسيتم تنفيذ المشروع تحت إشرافها.

ولفت إلى أن المخطط يستغرق فترة تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع نحو 6 أشهر يبدأ بعدها تنفيذ المرحلة الثانية بتكلفة نحو 50 مليون جنيه، والتى من المقرر أن توفرها هيئة البترول، والمشروع يضم مرحلة ثالثة وأخيرة لم يتم تخطيطها بعد أو تدبير التمويل اللازم لها، حيث سيتم التخطيط لها وفقاً للتمويل المتاح.

وأوضح أن المرحلة الأولى من المشروع عبارة عن تطوير رصيفين من جونة البترول، لافتاً إلى أن تلك الأرصفة أصبحت متهالكة وبها مشكلات فنية ضخمة، كما تشمل عملية التطوير زيادة أعماق الأرصفة من 12 متراً إلى 15 متراً لاستيعاب سفن ذات حمولة أكبر تصل إلى 60 ألف طن بدلاً من 30 ألف طن حالياً.

وأضاف الدقاق، أن الأرصفة التى يتم تطويرها فى المرحلة الأولى هى الخاصة بالمشتقات البترولية وزيت الطعام.
وأوضح أن جونة البترول تضم 5 أرصفة منها رصيفين مخصصين لتفريغ الغاز والزيت والبيتومين لاحتوائها على أنابيب تنقل المواد الخام إلى تانكات خارج الميناء مباشرة، لافتاً إلى أن أرصفة جونة البترول بميناء الإسكندرية هى المسئولة عن دخول السلع الاستراتيجية من الغاز والبترول ومشتقاته والبيتومين وزيت الطعام فى حين أن عدم تنظيم عملية التفريغ وترتيب دخول السفن فى بعض الأحيان يؤدى إلى التكدس ونقص بعض السلع لحساب سلع أخرى، خاصة خلال الفترة الأخيرة، ما يكبد هيئة البترول سداد غرامات تأخير للسفن يتم سدادها بالدولار.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/11/08/926197