منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




15 بنكاً ترفع حدود استخدام البطاقات الائتمانية بالخارج خلال أسبوع


اتخذ 15 بنكاً قرارات برفع حدود استخدام البطاقات الائتمانية بالخارج فى أول أسبوع لقرار البنك المركزى بتحرير قيمة العملة المحلية، وترك تسعير الدولار وفقاً لآلية العرض والطلب.
قصرت غالبية البنوك قرار رفع حدود استخدم البطاقات على بطاقات الائتمان، وما زالت الحدود على بطاقات الخصم متدنية، كما رفعت البنوك حدود تدبير الكاش من العملات الأجنبية للمسافرين فى الخارج، وأبرزها بنكا الأهلى ومصر، حيث أعادا قيمة الحدود المسموح بتوفيرها للمسافرين من العملاء إلى 1000 دولار، ويتيح البنك الأهلى 300 دولار للمسافرين من غير عملائه.
ورفع البنك الأهلى المصرى حدود بطاقات الكلاسيك إلى 4000 جنيه للسحب النقدى، و15 ألف جنيه شهرياً للمشريات، فى حين يسمح البنك من خلال استخدام بطاقاته الجولد بسحب نقدى بقيمة 4800 جنيه، و3200 جنيه للمشتريات، بينما يتيح البنك من خلال بطاقة البلاتينيوم 8000 جنيه حداً للسحب النقدى، و65 ألف جنيه للمشتريات شهرياً.
وكذلك رفع بنك مصر حدود السحب على البطاقات الكلاسيكية إلى 2500 دولار للسحب النقدى، و4000 دولار للبطاقات الجولد شهرياً، و8000 دولار للبطاقات البلاتينية، وهى حدود مضاعفة لما طبقه البنك الشهور الماضية.
وتبعهما بنك القاهرة ثالث أكبر البنوك العامة الذى فتح حدود سحب البطاقات الائتمانية الكلاسيك إلى 10 آلاف للمشتريات و1000 جنيه للسحب النقدى، ويتيح من خلال بطاقات الجولد حداً يصل إلى 20 ألف جنيه للمشتريات، و5000 جنيه للسحب النقدى الشهرى.
قال رئيس قطاع تجزئة مصرفية بأحد البنوك الخاصة، إن الهدف من حدود السحب كان مواجهة عجز السيولة الأجنبية وسوء استخدام بعض العملاء لحدود استخدام البطاقات فى الخارج والمضاربات، فى حين أن قرار البنك المركزى تحرير قيمة العملة وتسعير العملات الأجنبية وفقاً لمستويات العرض والطلب، رفع أسعار الدولار مقابل الجنيه.
وأشار إلى أن البنوك تعيد تحديد حدود استخدام بطاقات الائتمان بالخارج بشكل دورى، وفقاً لمستويات المعروض من العملة وتوجهات هذه الاستخدامات، لافتاً إلى أن البنوك الأكثر موارد بالدولار لديها قدرة أكبر على رفع حدود استخدام البطاقات الائتمانية سريعاً.
وقامت 9 بنوك خاصة برفع حدود استخدام بطاقاتها الائتمانية خارج مصر فى الأسبوع الأول، بعد قرار البنك المركزى تعويم الجنيه وأبرزها بنوك الإسكندرية والمصرى الخليجى وكريدى أجريكول وإتش إس بى سى والكويت الوطنى والأهلى المتحد، وSAIB.
وقالت سهر الدماطى، العضو المنتدب لبنك الإمارات دبى الوطنى مصر، إن البنك يدرس رفع حدود السحب على البطاقات الائتمانية خلال أيام، فضلاً عن طرح وعاء ادخارى جديد مسايرة لتغيرات السوق.
وأضافت أن الزيادة فى حدود استخدام البطاقات بالخارج ستكون تدريجية ووفقاً لمستويات المعروض لدى كل بنك من العملات الأجنبية.
وكشف المسح الذى أجراه «بنوك وتمويل»، أن عمولة السحب من الخارج تتراوح بين 5 و8%، كما قصرت البنوك الزيادة فى حدود استخدام البطاقات على البطاقات الائتمانية فقط فى حين تستمر قيود البنوك على بطاقات الخصم المباشر.
وطالب البنك المركزى البنوك قبل شهرين بمراقبة استخدامات البطاقات الائتمانية فى الخارج بعد اكتشاف تلاعبات فى الاستخدامات بقيمة بلغت 3 مليارات دولار، وذلك فى ظل أزمة نقص العملات الأجنبية الطاحنة واشتعال الأسعار بالسوق الموازى.
وحرر البنك المركزى قيمة العملة المحلية الخميس قبل الماضى تاركاً تحديد سعر العملة وفقاً لآليات العرض والطلب، وأعطى للبنوك حرية التعامل فى سوق الإنتربنك.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/11/13/927694