منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




خامات الأعلاف تعاود الارتفاع.. وطن الصويا يسجل 6950 جنيهاً للطن


متعاملون: تذبذب أسعار صرف الدولار السبب.. وصناعة الدواجن مهددة

عاودت أسعار خامات الأعلاف الارتفاع من جديد بعد رحلة هبوط استمرت أكثر من 10 أيام بزيادة 450 جنيهاً فى طن الفول الصويا، و250 جنيهًا فى طن الذرة الصفراء، فى ظل ترقب السوق تغيرات الأسعار بصورة شبه يومية لتذبذب أسعار صرف الدولار.

قال أنور العبد، رئيس شركة الأهرام للدواجن، إن أسعار خامات الأعلاف ترتبط بسعر صرف الدولار فى السوق نظرًا لاعتمادها على الاستيراد فى توفير نحو 90% منها، وهو ما يجعلها تتأثر بانخفاض أسعار الصرف وصعودها.

أوضح العبد، أن خامات الأعلاف متوفرة فى السوق بصورة طبيعية لكن ارتفاع الأسعار ترتب على تكلفة الاستيراد التى تأثرت بأزمة الدولار على مدار الشهور الماضية، وهو ما رفع أسعار الأعلاف كمنتج نهائى.

وزادت أسعار فول الصويا اليوم بقيمة 450 جنيهًا ليسجل الطن 6950 جنيهًا مقابل 6500 جنيه يوم الخميس الماضى، كما زادت أسعار الذرة الصفراء بقيمة 250 جنيهًا فى الطن، لتسجل 3550 جنيهًا، مقابل 3300 جنيهًا قبل يوم الخميس الماضى.

وقال سامى عايد، رئيس شركة عايد للأعلاف، إن زيادة الأسعار تتسبب فى توتر أوضاع السوق، وتذبذب أسعار صرف الدولار السبب فى تغير معدلات الأسعار بصورة مستمرة.

أوضح عايد، أن أسعار الأعلاف كمنتج نهائى تتراوح بين 5800 و5900 جنيه للطن، والفترة الحالية ضبابية، ولا يمكن التنبؤ بالأسعار سواء بالزيادة أو النقص أو الاستقرار بسبب تذبذب سعر الدولار.

أضاف حسين صولة، مدير تسويق شركة كوهية لإنتاج الدواجن، أن تذبذب أسعار الخامات يجعل سوق الأعلاف غير مستقرة، ويضر بمزارع تربية الدواجن خاصة الصغيرة، لارتفاع تكلفة الإنتاج، وبالتالى زيادة نسبة المتخارجين من السوق.

وتخارجت نسبة تصل إلى 30% من السوق نتيجة ارتفاع تكلفة الإنتاج الفترة الماضية، بعد أن تأثرت جميع مستلزمات الإنتاج الداجنى، بأزمة الدولار لترتفع بأكثر من 50%، على رأسها الأعلاف التى تمثل 70% من التكلفة.

ولفت صولة، إلى أن تأزم صناعة الدواجن الفترة الماضية نتيجة التخبط فى الاقتصاد، وأزمة الدولار التى أثرت سلبًا على جميع مستلزمات الإنتاج، ما عرض العاملين فى الصناعة لخسائر مادية كبيرة.

وسجلت أسعار الدواجن استقرار عند 17 جنيهاً للكيلو من المزرعة وتصل للمستهلك بين 20 و21 جنيهاً منذ منتصف الأسبوع الماضى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الدولار

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/11/19/931722