منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الكهرباء” تعتزم زيادة قيمة “تقاسم تكاليف” مشروعات الطاقة الشمسية 30% بسبب “التعويم”


20 شركة مطالبة بسداد القسط الثالث الشهر المقبل لاستكمال أعمال البنية الأساسية فى «بنبان»

تعتزم وزارة الكهرباء زيادة قيمة تقاسم التكاليف لمشروعات الطاقة الشمسية بنسبة 30% بعد تعويم الجنيه.

وقال مسئول بوزارة الكهرباء، إن مستثمرى مشروعات تعريفة التغذية سددوا قسطين من اتفاقية تقاسم التكاليف، ويتبقى لهم قسط ثالث، ولكن بعد تعويم الجنيه، تم زيادة أسعارمتطلبات البنية الأساسية، وهذه الزيادة لن تتحملها وزارة الكهرباء ولكن سيتم تطبيقها على المستثمرين.

وتعد اتفاقية «تقاسم التكاليف» إحدى الاتفاقيات الخمس، التى يوقعها المستثمرون المؤهلون لإنشاء مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وفقاً لنظام تعريفة التغذية، وتتضمن المشاركة فى تكلفة ربط محطات الطاقة الشمسية المزمع تدشينها بالشبكة القومية للكهرباء، وأعمال البنية الأساسية بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان بنظام تعريفة التغذية، وتكلفة إنشاء أسوار الحراسة وآبار المياه.

وأضاف لـ«البورصة»: إنه سيتم تطبيق الزيادة على القسط الاخير من إتفاقية تقاسم التكاليف، والذى تسعى الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتحصيلة من المستثمرين الشهر المقبل، خاصة مع موعد انتهاء شركة إكس دى إيجيماك من تدشين محطات محولات بنبان التى ستنقل الطاقة المنتجة من المشروعات الطاقة الشمسية للشبكة القومية.

ووقعت وزارة الكهرباء اتفاقية تقاسم التكاليف مع 39 شركة طاقة شمسية كان يفترض أن تقيم مشروعات إنتاج كهرباء ضمن تعريفة التغذية، ولكن 19 شركة منها انسحبت، ويجرى التشاوربشأن الحصول على مستحقاتها نظير اتفاقية تقاسم التكاليف وضمانة المشروع، بينما يتبقى لـ20 شركة، التى استمرت فى المشروع القسط الأخير من الاتفاقية.

ووفقاً للاتفاقية سيسدد المستثمرون قيمة إنشاء الطرق بنحو 3100 جنيه لكل ميجاوات ساعة منتجة، كما سيدفع المستثمرون قيمة الربط على محطات المحولات بواقع 583 ألف جنيه لكل ميجاوات ساعة منتجة من المحطات الشمسية، وهذه الأرقام قبل الزيادة المزمع تطبيقها.

وتعاقدت الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع شركة «إكس دى إيجيماك» لتدشين 4 محطات محولات لنقل الطاقة المنتجة من مشروعات الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان، وتم تسديد الدفعة المقدمة من المبالغ التى سددها المستثمرون من «تقاسم التكاليف».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/12/03/939148