منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



“مدينة الثقافة والعلوم” تعقد ندوة بعنوان “واقع الفيلم التسجيلى”.. 19 ديسمبر


تقيم مدينة الثقافة والعلوم بالسادس من أكتوبر ندوة بعنوان «واقع الفيلم التسجيلى فى مصر» فى يوم 19 ديسمبر الجارى الساعة 12 ظهراً، وذلك لتكريم المخرج التسجيلى والناقد الكبير هاشم النحاس صاحب مجموعة من أهم الأفلام التسجيلية بمصر.
قالت مدينة الثقافة والعلوم فى بيان رسمى إن المخرج هشام النحاس صاحب فيلم «النيل ارزاق» والذى تم اختياره ضمن أهم 100 فيلم تسجيلى على مستوى العالم، وله العديد من الاعمال المؤلفات الهامة بالسينما المصرية، وسيتم عرض مجموعة من افلامه خلال الندوة.
وتضمنت اعماله كتاب «نجيب محفوظ على الشاشة» والذى قال عنه «محفوظ» أهم ما كتب عن افلامي، كما أنه من رواد المعهد العالى للإعلام التابع لمدينة الثقافة والعلوم حيث أول من قام بتدريس السنيما التسجيلية به ولنحو 10 أعوام.
وكتب هاشم النحاس وأخرج نحو 40 فيلماً تسجيلياً، وهو أحد الأعضاء المؤسسين لجمعية التسجيليين المصريين وجماعة السينما الجديدة، بالإضافة إلى أنه عضو مؤسس لاتحاد التسجيليين العرب. وفى عام 1987 أسس مهرجان الإسماعيلية القومى للأفلام التسجيلية والقصيرة وكان أول من تولى إدارته.
وحصلت أعماله على العديد من الجوائز المحلية والدولية كان أولها الجائزة الأولى فى مهرجان «ليبزج» الدولى عام 1972 بأولى أيقوناته التسجيلية «النيل ارزاق»، واحتفالا بمئوية السينما العالمية عام 1995 اختير نفس الفيلم ضمن برنامج «100 فيلم من القرن» الذى قدمه المهرجان الدولى للأفلام القصيرة فى كليريموفيران (فرنسا)، واختير مؤخراً فى فرنسا كأحد أهم الأفلام فى تاريخ السينما التسجيلية فى العالم.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الثقافة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/12/17/945600