منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



زيادة أسعار “خامات الأعلاف البديلة” تفاقم معاناة “الثروة الحيوانية”


مخلفات الأرز ترتفع 1600 جنيه فى الطن
ومتعاملون: زيادة المدخلات الأساسية اضطرت المصانع للجوء لمخلفات الأرز
قفزت أسعار مخلفات الأرز، خلال الشهرين الماضيين، من الكسر ورجيع الكون، بقيم تتراوح بين 1350 و1600 جنيه للأول، و600 للثانى، ما يؤثر على تكاليف إنتاج الثروة الحيوانية، باعتبار أنها تدخل فى صناعة الأعلاف بصورة أساسية.
قال خالد النجار، صاحب مضرب أرز، إن الطلب على المخلفات ارتفع لأكثر من 25% الفترة الماضية، ورغم زيادة أسعارها، لم تُخفض مصانع الأعلاف مشترواتها من كسر الأرز، ورجيع الكون.
وارتفعت أسعار «كسر الأرز» الخشن من 3600 إلى 4950 جنيهاً للطن، والناعم من 2600 إلى 4200 جنيه، «رجيع الكون» من 2600 إلى 3200 جنيه.
أوضح «النجار»، أن السوق يشهد حالة من التخبط والعشوائية، وزيادة أسعار الأرز الشعير ساهمت فى زيادة المخلفات الناجمة عنه.
وارتفعت أسعار الأرز الشعير الموسم الحالى لتسجل مؤخراً 4800 جنيه للطن، مقابل أقل من ألفى جنيه بداية الموسم.
وقال ثروت الزينى، رئيس شركة الأسد للأعلاف، إن ارتفاع أسعار خامات الأعلاف متأثرة بتفاقم أزمة الدولار فى فترة وجيزة، دفع المصانع للجوء إلى أى خامات بديلة للاعتماد عليها فى الإنتاج.
وأوضح أن البديل الأقوى للذرة الصفراء والفول الصويا، هو مخلفات الأرز، لكنها ارتفعت هى الأخرى.
وأضاف أن مزارع الماشية تعتمد على الأعلاف المصنعة من مخلفات الأرز أكثر من الدواجن، وتلجأ إليها بعض المزارع الصغيرة فى حالة عدم قدرتها على شراء الأعلاف التقليدية.
وسجلت أسعار خامات الأعلاف، مؤخراً، زيادات قياسية غير مسبوقة، ليتخطى طن الفول الصويا حاجز 8 آلاف جنيه، والذرة الصفراء 4 آلاف جنيه، وهو ما يزيد من أعباء قطاع الثروة الحيوانية.
وقال محمد عبدالرحمن، صاحب مزرعة لتربية الماشية، إن زيادة أسعار الأعلاف ضغطت على المزارع الصغيرة والمتوسطة، واضطر بعضها للتوقف عن العمل نهائياً بعد تكبدها خسائر كبيرة الفترة الماضية.
وأوضح أن السوق يشهد تراجعاً فى أعداد رؤوس الحيوانات مع مرور الوقت؛ بسبب صعوبة الوضع الاقتصادى الذى زاد من أعباء أغلب فئات المجتمع، مشيراً إلى تراجع الطلب على اللحوم الفترة الماضية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/01/02/952414