منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“غرفة الأدوية” تعقد اتفاقية جديدة لسحب المستحضرات منتهية الصلاحية


قبول كافة المرتجعات بداية من فبراير المقبل.. واستثناء المستحضرات المستوردة والمصنعة لدى الغير والألبان

عقدت غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، اليوم، اتفاقية جديدة مع شعبة أصحاب الصيدليات باتحاد الغرف التجارية، لسحب الادوية منتهية الصلاحية من السوق.

وتتضمن الاتفاقية سحب شركات الأدوية المنتجات منتهية الصلاحية لمدة 6 أشهر على مرحلتين، بواقع 3 اشهر في كل مرحلة، ومن المقرر أن يتم سحب جميع الادوية دون قيد أو شرط، واستثنت الأتفاقية الأدوية المصنعة لدى الغير والمستوردة والألبان.

وتعد الأتفاقية الموقعة، اليوم، هى الثالثة من نوعها خلال عامين، اذ أبرمت الغرفة اتفاقيتين مع نقابة الصيادلة شهري اكتوبر 2015، ونوفمبر 2016، لكن الشركات لم تتخذ إجراءات تنفيذية للتطبيق.

وأعلنت الغرفة أن اتفاقية اليوم تمت بمباركة وزارة الصحة، لذا ستحقق الاهداف المرجوة منها في اسرع وقت ممكن.

وقال عادل عبد المقصود، رئيس شعبة اصحاب الصيدليات، إن الشعبة اتفقت مع غرفة الأدوية على ارتجاع الادوية منتهية الصلاحية للشركات بداية من فبراير القادم.

وقال أحمد الوكيل، رئيس اتحاد عام الغرف التجارية، إن الاتفاق يصب في مصلحة المريض، ويجب تطبيقه في اسرع وقت.

وأكدت فاتن عبد العزيز، مساعد وزير الصحة، إن الوزير أحمد عماد الدين دعا للتواصل مع كافة الجهات المعنية بقطاع الدواء لضبط السوق.

وقالت إن الأتفاق تم بعد التنسيق مع الجهات المختلفة (شركات محلية وعالمية)، وإنه خطوة تساعد على انهاء مشكلة الادوية منتهية الصلاحية.

وأشار اسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الادوية الى أن الادوية منتهية الصلاحية أحد المشاكل التي توثر على اقتصاديات الصيادلة، ولها أثار سلبية على المواطنين وسمعة الدواء المحلي.

وذكر: “غرفة الدواء عملت محاولتين لسحب الادوية منتهية الصلاحية لكننا فشلنا، لأن آليات التنفيذ كانت غير واضحة.. هذه المرة هناك دعم من وزير الصحة وكل من يخالف سيتم ابلاغ لجنة متخصصة تابعة للوزارة بالأمر”.

واوضح أن هناك لجنة لمباشرة العمل وتوضيح أليات التنفيد، ومباشرة العمل بداية شهر فبراير، بمشاركة رابطة الموزعين ونقابة الصيادلة وغرفة الادوية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/01/17/961091