منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




محمود سليم: جنى ثمار الإصلاح الاقتصادى فى 2017 مستبعد


مدير بنوك الاستثمار فى «إتش سى»:

الشركة تستعد لإبرام عقود تخارج لمستثمرين بقطاعات الأدوية والأغذية والخدمات المالية

رصد محمود سليم مدير بنوك الاستثمار بشركة «اتش سى» للأوراق المالية، عددا من التحديات التى تواجه المناخ الاستثمارى خلال العام الجارى.

واعتبر سليم أن الصورة السلبية لدى المستثمرين الأجانب بسبب الخسائر الفادحة التى تكبدوها فى السنوات الأخيرة من فروق أسعار الصرف، ستترك آثارها السيئة على تعاملاتهم بالسوق المصرى.

أضاف «التحديات تتضمن التباطؤ الاقتصادى نتيجة ارتفاع التضخم وزيادة سعر الفائدة، وتخوفات الانكماش والركود بما يؤثر بشكل كبير على معدلات النمو المحتملة خلال العام الجارى».

أشار إلى استمرار التخوفات بشأن مصير العملة المحلية حيث لم يجن الاقتصاد أى نتائج إيجابية من عملية تحرير سعر الصرف وما زال هناك الكثير من القيود على الدولار لعدم توافره بجانب عجز الشركات الأجنبية عن تحويل أرباحها.

أوضح سليم أن مشكلة انكماش رأس المال العامل لدى الشركات بسبب التضخم تضعف من قدرات النمو، مع ارتفاع تكاليف التمويل إثر زيادة الفائدة التى اقتربت من 20%.

وقال سليم «زيادة التكلفة ستجبر المنتجين على رفع الأسعار وبالتالى تراجع معدلات الطلب واحتمالات انخفاض الأرباح».

أضاف أن الحلول تتمثل فى الالتزام الدقيق ببرنامج الإصلاح الاقتصادى للاستفادة من الإيجابيات المرتقبة للإصلاح متوقعًا استمرار الضغوط خلال العام الحالى وتابع «مازالت النظرة سلبية للاستثمار فى مصر».

واستبعد تراجع سعر الدولار خلال النصف الثانى من 2017 حيث يتطلب الأمر المزيد من الإيرادات الدولارية.

أوضح أن السياحة تحتاج إلى مزيد من الجهد للتعافى، كما أن تحويلات المصريين فى الخارج منخفضة والاستثمارات الأجنبية متواضعة.

وعن القطاعات المتوقع تعافيها، قال «حتى القطاعات الدفاعية مثل قطاع الأدوية فإنه مازال يواجه تحديات كبيرة خاصة بالتسعير، وقطاع الأغذية يُعانى أيضًا من ارتفاع أسعار الخامات ومدخلات الإنتاج».

أضاف أن قطاع الخدمات المالية، يواجه خطر تعثر العملاء فى سداد التزاماتهم وخاصة الدولارية مع تراجع عمليات الاقتراض بسبب ارتفاع الفائدة.

وتابع «رغم خصوبة المناخ الاستثمارى فى مصر بشكل عام إلا أنه محاط بالكثير من المشاكل والصعوبات ويجب عد الإفراط فى التفاؤل».

أوضح أن شركة «اتش سى» تخطط للتوقيع كمستشار مالى لعدد من التخارجات لمستثمرين فى بعض الشركات بعدد من القطاعات أبرزها قطاع توزيع الدواء والتعبئة والتغليف والأغذية والخدمات المالية.

وقال سليم «ورغم ذلك فإن الشركة تبذل المزيد من الجهد فى ظروف اقتصادية صعبة لتوضيح الفرص وتشجيع المستثمرين على ضخ مزيد من السيولة».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

آخر أسعار الدولار الأمريكي

البنك شراء بيع



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/01/22/962665