منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الكويت الوطني” يتوقع زيادة انفاق شركات النفط إلى 450 مليار دولار العام الحالي


توقع بنك الكويت الوطني إرتفاع الانفاق الرأسمالي لشركات النفط العالمية خلال العام الحالي بواقع 3 % ليبلغ 450 مليار دولار .
تأتي هذه التوقعات المتفائلة بزيادة الانفاق الرأسمالي مستندة إلى مستقبل أسعار النفط، والتي ينتظر أن ترتفع في ظل الالتزام من جانب دول أوبك وخارجها بالاتفاق على خفض مستويات الانتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا خلال النصف الأول من العام الجاري، ما دفع العديد من الشركات إلى العودة إلى نشاطاتها.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية أن البنك ذكر في موجزه الاقتصادي اليوم تحت عنوان “اسواق النفط العالمية”، أن وكالة الطاقة الدولية رفعت توقعاتها لنمو الطلب العالمي بواقع 100 ألف برميل يوميا، ليصل الى 1.3 مليون برميل يوميا خلال العام الجاري.

كما أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى انتعاش انتاج النفط الصخري في ظل صعود أسعار النفط، ورفعت تقديراتها بشأن نمو انتاج النفط الأمريكي لهذا العام بواقع 110 آلاف برميل يوميا وفي العام 2018 بواقع 300 ألف برميل يوميا.

وقدرت وكالة معلومات الطاقة الأمريكية في بياناتها الاسبوعية حجم الارتفاع في انتاج النفط الصخري بـ 487 ألف برميل يوميا، بمعدل 6%، ليسجل 8.92 مليون برميل يوميا في 27 يناير الماضي.

ورجح البنك الوطني الكويتي أن تؤدي زيادة مستوى الطلب مع خفض الانتاج من من داخل وخارج منظمة أوبك، إلى تسجيل عجز في ميزان الانتاج والطلب خلال الربع الأول والثاني من هذا العام بنحو 700 ألف برميل يوميا، ما سيؤدي إلى دعم استقرار اسعار النفط.

وتترقب أسواق النفط تنتظر بيانات خفض الانتاج في أوبك وخارجها في نهاية فبراير الجاري، لتبين إلتزام المنظمة بخفض إجمالي انتاجها الى المستوى المنشود البالغ 32.5 مليون برميل يوميا.

يذكر أن وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق قال اليوم أن دول منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك التزمت ببنود اتفاق خفض الانتاج بنسبة 92 %، بينما بلغ التزام الدول من خارج المنظمة بالاتفاق اكثر من 50 %.

وبالنسبة للأسعار، قال تقرير البنك الوطني الكويتي أن أسعار النفط سجلت في يناير الماضي مستويات متقاربة إذ اقترب سعر مزيج برنت من نطاق 55 و56 دولار، للبرميل، بينما بلغ مزيج غرب تكساس المتوسط من مستوى 52 إلى 53 دولار للبرميل.

ورجح أن ينخفض الفارق بين الأسعار الحالية والأسعار الآجلة لمنتصف العام اعتبارا من نهاية يناير الماضي بواقع دولار واحد.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: أوبك الكويت

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/02/13/976074