منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




توقعات بارتفاع أسعار كتاكيت التسمين لتصل إلى 10 جنيهات مطلع الشهر المقبل


قال عبدالعزيز السيد رئيس شعة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار كتاكيت التسمين عمر يوم شهدت زيادة غير مبررة خلال الفترة الأخيرة حيث تجاوز سعر الكتكوت حاجز الـ 8.25 جنيه، وهناك ارتفاعات جديدة متوقعة، فى حين أن سعر طن العلف انخفض بنحو 400 جنيه على خلفية تراجع سعر صرف الدولار أمام العملة المحلية.
وأضاف أن تذبذب الأسعار المستمر يخلق جواً ملائماً لجشع التجار، مطالباً بضرورة وجود آلية لضبط الأسعار لحماية المستهلك وصغار المربين وكذلك الحد من خروج كبار المربين.
وتوقع حسن غريب عضو شعبة الدواجن، أن يصل سعر كتكوت التسمين إلى 10 جنيهات، موضحاً أن هذا الارتفاع مرهون بإقبال المربين وأصحاب المزارع على تربية قطعان جديدة من الكتاكيت خاصة مع انتهاء موسم الشتاء الذى يشكل خطراً ويزيد من نسبة نفوق غالبية القطعان.
وأضاف أن السبب الرئيسى وراء ارتفاع سعر الكتكوت هو انخفاض المعروض منها حالياً نتيجة خروج العديد من المربين خلال الفترة الأخيرة مما دفع شركات الدواجن لإعدام العديد من قطعان الكتاكيت.
وقال الدكتور ناصر رجب استشارى امراض الدواجن وعضو الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، إن سعر كتكوت التسمين يبدأ من 6 جنيهات إلى 9 جنيهات حالياً، متوقعاً ان يسجل ارتفاعاً جديداً مع بداية مارس المقبل ليصل 10 جنيهات.
وفسر الزيادة السريعة التى نالت من سعر الكتكوت على مدار شهرين حيث كان يسجل 4 جنيهات منتصف يناير الماضى، إلى أنها ناتجة عن ضعف المعروض وليس ارتفاع الطلب.
وأضاف أن المعروض من قطعان الكتاكيت تراجع فى الفترة الأخيرة، نتيجة تناقص قطعان أمهات الدواجن على مدار الأشهر الماضية، إلى جانب أن الشركات والمربين تخلصوا من قطعانهم بسبب ارتفاع نسبة النافق.
واتفق وليد كما مهندس مربى دواجن وتاجر، على أن أسعار الكتاكيت ستسجل زيادات جديدة خلال الفترة القليلة المقبلة لتتجاوز الـ 9 جنيهات للكتكوت، وذلك على خلفية اعتدال حالة الطقس مما سيقلل خطر الإصابة بالأمراض ونفوق الدواجن فضلا عن اقتراب شهر رمضان.
وأوضح أن تلك العوامل مجتمعة ستشجع العديد من المربين لتربية قطعان جديدة من الكتاكيت وتعويض خسارة الموسم الماضى.
وأضاف أن نسبة النافق من أمهات الدواجن سجلت أعلى معدلاتها خلال الفترة الأخيرة نتيجة الإصابة بالأمراض الفيروسية تزامناً مع فصل الشتاء، مما أدى لتراجع المعروض خاصة فى ظل خروج العديد من المربين.
وسجل سعر كيلو الدواجن بالمزرعة 25 إلى 26 جنيهاً ليتراوح بين 30 و31 جنيهاً للمستهلك، بينما يبلغ سعر الكيلو للدجاج الأحمر «البلدى» 32 جنيهاً بالمزرعة ويتراوح بين 38 و40 جنيهاً للمستهلك.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/02/19/978637