منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



وزير الكهرباء: نستطيع إنتاج 90 جيجاوات من مشروعات الطاقة المتجددة


قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن مصر لديها فرصة لإنتاج 90 جيجاوات من الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث تمتلك أكبر قدرات من طاقة الرياح فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تصل إلى حوالى 30 جيجاوات، كما أن متوسط الإشعاع الشمسى فى مصر يتيح إنتاج 60 جيجاوات من الطاقة الشمسية.
جاء ذلك خلال الكلمة التى ألقاها وزير الكهرباء والطاقة المتجددة صباح اليوم أثناء مشاركته فى مؤتمر «ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة من أجل التحول إلى الاستدامة للطاقة المستقبلية فى مصر ومنطقة المتوسط» والذى ينظمه المرصد المتوسطى للطاقة.
وأشار الوزير فى كلمته إلى أن العالم اليوم يواجه تحديات الطاقة وللتغلب عليه يجب زيادة الاهتمام بعدد من المحاور التى تساعد على تحقيق الاستدامة ومنها تأمين الطاقة، تجنب التغيرات المناخية والإمداد بخدمات الطاقة.
وذكر التحديات التى واجهت قطاع الطاقة المصرى خلال الفترة الماضية، ومن أهمها نقص الوقود، وانخفاض إتاحية محطات التوليد وشبكات النقل، وارتفاع الدعم المقدم للطاقة، ضعف السياسات والتشريعات الداعمة لتوفير بيئة جاذبة للاستثمار، وغياب الآليات التمويلية المناسبة.
وأضاف أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات منذ 2014 من أجل إتاحية تغييز الغاز الذى يسمح بالاستيراد لمواجهة تحدى نقص الغاز اللازم لتشغيل المحطات، فضلاً عن خطة عاجلة تم تنفيذها بالتزامن مع مشروعات الخطة الخمسية 2012-2017، ما أدى إلى إضافة قدرات للشبكة تصل إلى حوالى 6.9 جيجاوات فى عام 2015.
وتابع: بعد نجاح القطاع فى تخطى المرحلة الحرجة، فقد انتقل إلى مرحلة تطوير وتنمية الاستدامة والتى تهدف إلى ضمان تأمين التغذية الكهربائية، تحقيق الاستدامة، التحسين المؤسسى لقطاع الكهرباء، تنمية أسواق الكهرباء والغاز، بالإضافة إلى تطوير التشريعات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/02/27/983935