منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




بورصة “هونج كونج” تبدأ محادثات الفوز بطرح “أرامكو” السعودية


 

قال تشارلز لي الرئيس التنفيذي لبورصة هونج كونج اليوم الاثنين إن البورصة أجرت محادثات مع أرامكو السعودية وإنها تعمل “بأقصى جهد” للفوز بطرح عام أولي محتمل لشركة النفط العملاقة بقيمة 100 مليار دولار.

وقال “لي” خلال تصريحات صحفية، إن التوقيت الآسيوي والوصول لقاعدة رأس المال الصينية ميزتان أساسيتان لإدراج أرامكو المحتمل في هونج كونج، وفقًا لرويترز.

وتسعى المملكة لإدراج ما يصل إلى 5% من أكبر شركة منتجة للنفط في العالم في السوق المالية السعودية (تداول) وفي سوق دولية أو أكثر وهو ما أثار سباقاً محموماً بين المصرفيين والبورصات للفوز بالصفقة الضخمة.

وبورصة هونج كونج تُعَدُّ ثاني أكبر بورصة مالية في قارة آسيا بعد بورصة طوكيو مباشرةً، وسادس أكبر بورصة عالمياً بعد يورونكست، وفي 30 نوفمبر 2011 كانت تضم نحو 1.47 ألف شركة تبلغ قيمتها السوقية الكليَّة 16.98 ترليون دولار.

وباتمام الطرح ستصبح شركة أرامكو أضخم شركة مدرجة في الأسواق بالعالم، وستتفوق في حجمها على عملاق التكنولوجيا الأمركي “أبل” التي تزيد قيمتها السوقية حالياً عن 700 مليار دولار.

ويذكر أنَّ “أرامكو” تدير حالياً أكثر من 100 حقل نفط وغاز في السعودية، كما أنها أنتجت في العام 2013 أكثر من 3.4 مليار برميل.

يشار إلى أن طرح 5% من أسهم “أرامكو” للبيع يأتي في سياق تنفيذ “رؤية السعودية 2030” التي تبناها مجلس الوزراء السعودي في أبريل 2016، والتي تتضمن جملة من الإجراءات التي ستؤدي إلى تنويع الاقتصاد السعودي.

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/02/27/983986