منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“إيجاس” تُخفض استيراد الغاز المسال لـ5 شحنات شهرياً منذ بداية 2017


مسئول: توريد 100 مليون قدم من الأردن بعد توقف دام شهرين
ارتفاع إنتاج مصر من الغاز لـ5 مليارات قدم يومياً منتصف العام الحالى
إضافة 800 مليون قدم يومياً من «شمال إسكندرية» و«ظُهر» بنهاية العام
خفضت الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) استيراد الغاز لنحو 5 شحنات غاز شهرياً منذ بداية العام الجارى، بدلاً 8 شحنات شهرياً نتيجة زيادة الإنتاج المحلى للغاز الطبيعى، وتراجع معدلات الاستهلاك.
قال مسئول بارز بـ«إيجاس» فى تصريحات لـ«البورصة»، إن كميات الغاز المستورد تراجعت لـ750 مليون قدم مكعبة غاز يومياً عبر مركبى التغييز بميناء العين السخنة بدلاً من 800 مليون قدم.
أشار إلى بدء توريد 100 مليون قدم غاز طبيعى يومياً من محطة استقبال الغاز المستورد بميناء العقبة، منذ الأسبوع الماضى بعد توقف دام شهرين، وتقدر الكميات المتعاقد عليها مع الجانب الأردنى بـ200 مليون قدم مكعبة يومياً.
أوضح المسئول، أنه ستتم زيادة كميات استيراد الغاز إلى 1.4 مليار قدم مكعبة غاز يومياً مع بدء فصل الصيف، وتحديداً مطلع شهر مايو المقبل، بدلاً من 750 مليون قدم حالياً، وسينقسم الاستيراد لنحو 1.2 مليار عبر مركبى التغييز بالعين السخنة، و200 مليون قدم عن طريق خط الأردن القادم من ميناء العقبة.
أضاف أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعى سيرتفع لـ5 مليارات قدم مكعبة غاز يومياً بحلول منتصف العام الحالى، وذلك مقارنة بـ4.45 مليار قدم مكعبة يومياً حالياً.
أوضح أنه يتم ضخ نحو 3 مليارات قدم مكعبة غاز يومياً لمحطات الكهرباء و1300 مليون قدم للمنازل والسيارات والمصانع المتوسطة وصغيرة الاستهلاك.
ولفت المسئول إلى أن محطات الكهرباء تحصل على 26 ألف طن مازوت، و3000 طن سولار يومياً بالإضافة لكميات الغاز الطبيعى.
وذكر أنه يتم ضخ نحو 200 مليون قدم مكعبة غاز يومياً لمصانع الحديد، ويتم توريد 550 مليون قدم لمصانع الأسمدة من إجمالى تعاقدات 600 مليون قدم.
وقال إن إجمالى استهلاك مصر من الغاز، حالياً، يقدر بـ5.1 مليار قدم مكعبة غاز يومياً، يتم توفير نحو 4.45 مليار قدم من الإنتاج المحلى للحقول المصرية 850 مليون قدم من الاستيراد.
يذكر أن «إيجاس» تعاقدت على استيراد 80 شحنة غاز مسال بقيمة تتراوح بين 2.5 و3 مليارات دولار خلال العام الجارى لتوفير استهلاكات القطاع الصناعى ومحطات الكهرباء، وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمركبى التغييز 1.2 مليار يومياً.
وأوضح أن مراكب الغاز المخطط استيرادها، والتى تم الاتفاق عليها نتيجة المناقصة التى طرحتها «إيجاس» العام الماضى تتضمن شحنات من سوناطراك الجزائرية وجازبروم الروسية وفيتول السويسرية وعدد من شركات تجارة الغاز العالمية.
وتوقع استمرار استيراد مصر نفس الكميات تقريباً خلال العام الحالى رغم دخول المراحل الأولى لمشروعى شمال الإسكندرية بكمية 600 مليون قدم مكعبة، وحقل ظُهر بكمية 200 مليون قدم مكعبة يومياً إلى شبكة الإنتاج.
وذكر المسئول، أنه ستتم الاستفادة من هذه الكميات فى تعويض التناقص الطبيعى من إنتاجية الآبار الأخرى، وتوفير احتياجات المحطات الجديدة لتوليد الكهرباء التى ستدخل مرحلة التشغيل بالتزامن مع الإنتاج من المشروعات السابقة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/03/12/991441