منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




مبيعات العقارات الكويتية تنخفض 40% فبراير الماضي على أساس سنوي


ارتفاع طفيف في المبيعات السكنية وانخفاض الاستثماري والتجاري مقارنة بيناير

الكويت- كونا

انخفضت مبيعات سوق العقار الكويتي بمعدل 16% خلال شهر فبراير الماضي، لتسجل 166 مليون دينار، بحسب التقرير الشهري لبنك الكويت الدولي الصادر اليوم 19 مارس 2017.( الدولار يعادل 0.304 دينار)

وقال البنك ان مبيعات العقار في الكويت تراجعت للشهر الثاني على التوالي، بانخفاض 3% في عدد الصفقات على أساس شهري.

كما فقد السوق العقاري بالكويت 40% من مبيعاته في فبراير الماضي مقارنة بشهر فبراير من 2015  .

ووفقا لبنك الكويت الدولي، هوى متوسط قيمة الصفقة الشهر الماضي بنسبة 40 % ليسجل 437 ألف دينار مقارنة بنحو 507 الاف دينار  في يناير الماضي، وأرجع جانبا من هذا الهبوط الكبير إلى تأثر السوق بعطلة الأعياد الوطنية وبالتالي انخفاض عدد أيام العمل خلال الشهر مقارنة ببقية الأشهر.

وتحسنت مبيعات قطاع الإسكان بشكل طفيف مقارنة بمستوياتها خلال يناير الماضي، حيث بلغت مبيعات القطاع السكني نحو 86 مليون دينار، بارتفاع 3% على أساس شهري، في مقابل تراجع مبيعات القطاع الاستثماري بنحو 17% على أساس شهري لتبلغ 56 مليون دينار وكذلك تراجع القطاع التجاري بنحو 33%.

ووفقا للتقرير، تصدرت محافظة حولي أسواق الكويت العقارية، وحصدت 30% من مجمل مبيعات السوق، تلتها محافظة الأحمدي في حجم المبيعات بحصة بلغت 25 %.

واضاف التقرير ان بيانات أول شهرين من العام الحالي تشير الى استمرار موجة التراجعات التي تشهدها مؤشرات سوق العقار الكويتي، واستمرار تراجع الأسعار ولكن بشكل انتقائي وفقا لخصائص العقار وموقعه الجغرافي وطبيعة النشاط.

وبدأ مؤشر عدد الصفقات بالتماسك تدريجيا، حيث تباطأت حدة التراجع في هذا المؤشر وفقا لبيانات الشهرين الماضيين، في إشارة إلى ظهور أثر التراجع في الأسعار على شكل زيادة في عدد الصفقات المنفذة ولو بشكل نسبي.

وتوقع بنك الكويت الوطني استمرار تأثر سوق العقار الكويتي بالتطورات الاقتصادية التي ستشهدها الأسواق خلال الأشهر المقبلة، حيث تترقب الأسواق انعكاس قرار أوبك بخفض مستويات الإنتاج إيجابيا على مستويات الأسعار خلال العام الحالي، فضلا عن الآثار الناجمة عن رفع أسعار الفائدة بربع نقطة مئوية الخميس الماضي.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/03/19/996666