منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“التجارة الدولية” تستهدف الترويج لـ4 آلاف فرصة تصديرية لأفريقيا وروسيا فى 2017


رئيسة النقطة فى حوار لـ«البورصة»:
«عوض»: خطة لإنشاء 3 فروع بسوهاج وأسوان والشرقية العام الجارى
الترويج لـ643 فرصة مارس الجارى مقابل 584 فى فبراير
زيادة سرعة الإنترنت إلى 4 ميجا بـ17 فرعاً العام الماضى
تستهدف نقطة التجارة الدولية، أحد قطاعات وزارة التجارة والصناعة، الترويج لنحو 4 آلاف فرصة تصديرية للشركات المصرية بمختلف دول العالم، خاصة أفريقيا وروسيا خلال العام الجارى.
وقالت فيفى عوض، رئيس قطاع نقطة التجارة الدولية، إن النقطة تعد أحد القطاعات غير الهادفة للربح، تأسست عام 1992 بناءً على توصية من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأونكتاد».
وأضافت «عوض» لـ«البورصة»، أن مصر تعتبر من أولى الدول التى وافقت على الفور بإنشاء نقاط تجارة لتيسير تبادل البيانات والمعلومات بين دول العالم بشكل إلكترونى، باستخدام تكنولوجيا المعلومات لتيسير الوقت والمسافات والجهد بين المصدرين والمستوردين فى مختلف الدول.
ويبلغ عدد نقاط التجارة الدولية على مستوى العالم نحو 140 نقطة تتركز فى 100 دولة.
وأشارت «عوض» إلى أن النقطة تعمل فى مجال التجارة الإلكترونية، إذ تروِّج لتجارة مصر السلعية والخدمية، إضافة إلى الاستثمارات والمشروعات القومية فى مختلف الأسواق العالمية عبر المواقع والشبكات الإلكترونية المختلفة.
وتابعت: «النقطة تتيح كتالوجات إلكترونية على الموقع الخاص بها، والتى تغطى معظم أنشطة القطاعات الصناعية، مثل الملابس والمنسوجات، والصناعات الهندسية والجلدية، والخشبية، والغذائية والدوائية والكيماوية وغيرها، وكذا الخدمات والمنتجات الحرفية والتراثية».
وأوضحت أن تلك «الكتالوجات» تضم قائمة بالشركات العاملة فى السوق المحلى والنشاط الصناعى الخاص بها، بالإضافة إلى آليات التواصل مع الشركة حال الرغبة فى إبرام تعاقدات تصديرية من خلال الموقع مباشرة.
أشارت إلى أن عمليات تسجيل الشركات تتم إما بواسطة الموقع الإلكترونى للنقطة، وإما استمارة تسجيل رسمية من مقر النقطة الرئيسى بالقاهرة، أو فروعها الموزعة على أنحاء الجمهورية.
وأوضحت أن نقطة التجارة الدولية يتبعها 17 فرعاً فى مختلف المحافظات، 4 منها فى المناطق الصناعية بمدن السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان وبدر وقويسنا بالمنوفية، بالإضافة إلى محافظات بورسعيد، والإسكندرية، وكفر الشيخ، والإسماعيلية، وأسيوط، والمنصورة، وبنى سويف، والفيوم، وطنطا، والمنيا، والبحيرة، ودمياط، والعريش (المؤسسة يوليو 2015 للترويج لمنتجات زيت الزيتون والأعمال اليدوية السيناوية).
وأشارت الى رغبة بعض رجال الأعمال بمحافظات سوهاج والشرقية وأسوان، فى إنشاء نقاط تجارة للترويج لمنتجاتهم فى الأسواق الخارجية.
وتابعت: كل فرع يخدم فى نطاقه طبقاً لطبيعة النشاط الذى تخدمه المحافظة زراعياً أو صناعياً، ويمتد النشاط للمحافظات المحيطة التى لا تملك نقاط تجارة.
وذكرت أن المستندات المطلوبة لتسجيل الشركات بالنقطة والترويج لمنتجاتها هو امتلاك الشركة سجلاً تجارياً.
تعمل النقطة على مد المستوردين والمصدرين على السواء بالمعلومات حول الأسواق التصديرية، أو التى يمكن استيراد المادة الخام من خلالها.
وتساعد النقطة أصحاب الحرف التراثية والصناعات اليدوية على عرض منتجاتهم، والترويج لها من خلال «البازار الإلكترونى» الموجود على موقعها الإلكترونى.
وتتمكن الشركات من خلال «البازار الإلكترونى» من عرض «كتالوجات وتصاميم» لمنتجاتها والمواصفات الخاصة بها، لتسهيل التواصل بين المصدرين والمستوردين.
وتمد النقطة الشركات بالبيانات والمعلومات عن الأسواق التصديرية المتاحة والواعدة.
وأوضحت «عوض»، أن نقطة التجارة الدولية تخطط للترويج إلكترونياً لنحو 643 شركة خلال مارس الجارى، فيما بلغ عدد الشركات المروج لها إلكترونياً خلال فبراير الماضى 584 شركة.
ووفقاً لـ«عوض»، بلغت الفرص التصديرية التى طرحتها النقطة للشركات المنتجة والمصدرة خلال عام 2016 الماضى نحو 3680 فرصة.
وقالت «عوض»، إن نقطة التجارة الدولية طرحت نحو 1205 فرص تصديرية بأوروبا، و695 فرصة فى مجموعة الدول العربية، و664 فرصة بأفريقيا دون الدول العربية، و633 فى آسيا دون الدول العربية، و411 فى أمريكا الشمالية، و32 فرصة فى أمريكا الجنوبية.
وذكر أن إحدى الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة العاملة فى قطاع الأدوية، أبرمت عقوداً تصديرىة من خلال النقطة إلى بوركينا فاسو لمدة 4 سنوات.
وأوضح أن النقطة ساهمت، الفترة الماضية، فى تصدير 100 ألف «شال» لبولندا، ومكرونة لتوجو، ومشغولات نحاسية وخشبية للإمارات، ومستلزمات طبية للسودان.
وقامت النقطة بتدريب عدد من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالفيوم، على عرض منتجاتهم online على المواقع الإلكترونية، بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية.
وأشارت إلى أن نقطة التجارة الدولية عززت سرعة الإنترنت فى فروعها خلال العام الماضى إلى 4 ميجابايت بدلاً من 1 ميجابايت.
وقال إن النقطة لديها تعامل وتواصل مباشر مع عدد من الجهات الترويجية الدولية، ما يمكنها من الدعاية للمنتجات المصرية، خاصة أن النقطة عضو فى الاتحاد الفيدرالى لنقاط التجارة العالمية والاتحاد الأفريقى للتجارة الإلكترونية ونقطة الاتصال لبرنامج تمويل التجارة العربية.
وأوضحت أن النقطة تتعاون مع جهاز التمثيل التجارى، والمجالس التصديرية، وتنسق مع هيئة المعارض سنوياً للمشاركة فى المعارض الداخلية والخارجية التى تنظمها الهيئة، للتعريف بنشاط النقطة وخدمة أكبر عدد من الشركات.
ووقعت النقطة مذكرة تفاهم مع دول بيلاروسيا العام الماضى، لتبادل بيانات المناقصات والمعارض، والتواصل مع رجال الأعمال.
وتقوم النقطة بالترويج للمشروعات القومية، إذ روجت العام الماضى لمشروعات الشركة الوطنية للاستثمارات بسيناء، للشركة المصرية للرمال السوداء، وغيرها من المشروعات.
وقالت إن النقطة ساهمت فى تنفيذ 10 تعاقدات تصديرية كبيرة بقطاعات الأدوية ومستحضرات التجميل والنباتات الطبية والعطرية والمنتجات الخشبية والمشغولات النحاسية والمستلزمات الطبية لكل من بوركينا فاسو وليبيا وفلسطين وألمانيا والإمارات والسودان وبولندا وتوجو.
أشارت «عوض» إلى أن النقطة بصدد المشاركة فى فعاليات معرض الصين والدول العربية المقرر عقده بالصين فى الفترة من 6 إلى 9 سبتمبر، ومخصص للصناعات الهندسية والكيماوية، والسيراميك والغزل والنسيج.
وتوقعت أن تخصص الحكومة الصينية 1000 متر مربع لإقامة معرض دائم للمنتجات المصرية بالصين، من أجل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الصناعة

منطقة إعلانية



نرشح لك

AjTYbG8l 1490174502 922 106317
هل اختفت أدوية الأورام؟

https://alborsaanews.com/2017/03/20/994932