منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




إقبال متوسط على طروحات الأراضى الخدمية بـ”دار مصر” و”الإسكان الاجتماعى”


«المجتمعات العمرانية» تتلقى 357 عرضاً للمنافسة على 48 قطعة من إجمالى 98 تم طرحها
«دمياط الجديدة» و«بدر» فى الصدارة و«برج العرب» و«مايو» الأقل جاذبية للشركات
استحوذت مدينة دمياط الجديدة على النسبة الأكبر من عروض الشركات المتنافسة على قطع الأراضى الخدمية بمشروعى «دار مصر» لمتوسطى الدخل و«الإسكان الاجتماعى» لمحدودى الدخل».
وتلقت هيئة المجتمعات العمرانية 357 عرضا من الشركات للمنافسة على 48 قطعة أرض خدمية من إجمالى 98 قطعة تم طرحها فى 10 مدن جديدة فيما لم تتلق عروضا على 50 قطعة أخرى.
وتصدرت «دمياط الجديدة» القائمة بـ129 عرضا للفوز بـ7 قطع من إجمالى 13 قطعة تم الإعلان عنها وجاءت «بدر» فى المركز الثانى بإجمالى 125 عرضا لـ9 قطع تم طرحها بالمدينة.
وفى مدينة العاشر من رمضان تم تقديم 28 عرضا لـ9 قطع اراضٍ من بين 22 قطعة وفى «الشروق» تتنافس 8 عروض على 3 قطع من إجمالى 4 قطع مطروحة بالمدينة.
وتراجع إقبال المستثمرين على «القاهرة الجديدة»، حيث تلقت الهيئة 19 عرضًا للمنافسة على 5 قطع فقط من إجمالى 11 قطعة تم الإعلان عنها بالمدينة مقارنة بـ«العبور»، حيث تقدم المستثمرون بـ4 عروض للمنافسة على قطعتى أرض بـ«دار مصر».
وطرحت الهيئة قطعة أرض ضمن خدمات «دار مصر» فى «السادات» وتلقت عرضين من الشركات للمنافسة عليها مقابل 27 عرضا للمنافسة على 3 قطع فى «برج العرب» بمواقع «الإسكان الاجتماعى».
وأعلنت «المجتمعات العمرانية» عن 98 قطعة أرض خدمية عبر الشباك الواحد بالهيئة العامة للاستثمار ضمن مشروعى الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل، و«دار مصر» لمتوسطى الدخل بمساحات من 540 مترا إلى 110 آلاف متر مربع.
وقالت مصادر بوزارة الإسكان لـ«البورصة» إن إقبال الشركات على حجز جميع القطع المطروحة بمدينة بدر يرجع إلى ارتفاع معدلات الإنجاز ضمن «دار مصر» و«الإسكان الاجتماعى» بالمدينة.
أضافت أن المرحلة الأولى لتسليم وحدات «دار مصر» ستكون فى «بدر» و«العبور» وهو ما يعنى ارتفاع معدلات الإشغال وزيادة الجدوى الاستثمارية للقطع الخدمية المطروحة بالمدينتين.
أوضحت أن تراجع الإقبال على مدينتى القاهرة الجديدة و6 أكتوبر بسبب عدم الانتهاء من تنفيذ إنشاءات المرحلة الأولى من «دار مصر» وتأجيل نتسليم الوحدات للنصف الثانى من العام الجارى.
أشارت المصادر إلى أن «المجتمعات العمرانية» انتهت من تلقى عروض الشركات يوم 2 مارس الجارى وبلغ عدد العروض المقدمة من الشركات 357 عرضًا للمنافسة على الأراضى الواقعة فى 10 مدن جديدة.
وقالت إن أجهزة المدن تتولى الفتح الفنى لعروض الشركات ومن المتوقع تأهل جميع العروض لمرحلة البت المالى وستتولى لجان البت بـ«المجتمعات العمرانية» فتح العروض المالية وتحديد الشركات الفائزة بالأراضى.
وطرحت «المجتمعات العمرانية» المرحلة الأولى من الأراضى الخدمية فى «دار مصر» فى 8 مدن وباعت 15 قطعة بقيمة 298 مليون جنيه من إجمالى 44 قطعة أرض بمساحات مختلفة من 935 مترا إلى 93 ألف متر.
وأعنلت «الإسكان» فى عام 2014 عن مشروع «دار مصر» وتضمنت المرحلة الأولى 31 ألف وحدة بجانب 25.6 ألف وحدة بالمرحلة الثانية وقدرت استثمارات المشروع بحوالى 70 مليار جنيه لتنفيذ 250 ألف وحدة.
كما تنفذ الوزارة مشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل فى المدن الجديدة والمحافظات وانتهت الوزارة من تنفيذ 207 آلاف وحدة، ويجرى تنفيذ 276 ألف وحدة، كما تم طرح 60 ألف وحدة أخرى على شركات المقاولات.
وتخصص الأراضى لإقامة أنشطة خدمية واستثمارية، موزعة بين تجارى، وإدارى، وتجارى إدارى، وسكنى تجارى إدارى، وتجارى إدارى ترفيهى، وتجارى هايبر ماركت، وحضانة، ومدرسة متكاملة، ونادٍ اجتماعى، ونادٍ رياضى، ومركز طبى، ومستشفى، ومركز خدمة وتموين سيارات، ودار مناسبات، وترفيهى، ومخبز.
وتبلغ قيمة جدية الحجز 5% من سعر الأرض ويتراوح بين 18.3 ألف و8.6 مليون جنيه طبقاً لموقع ومساحة كل قطعة ويتم التخصيص لمقدم العرض المتضمن أعلى نسبة سداد مقدم الثمن، والمقبول فنياً، ويتم استكمال سداد أعلى نسبة مقدم (لا تقل عن 10% من إجمالى ثمن الأرض) الواردة بالعرض المقدم، بالإضافة إلى 1% مصاريف إدارية، و0.5% مصاريف مجلس الأمناء خلال مدة أقصاها شهر من تاريخ الإخطار بالموافقة على البيع، على أن يتم سداد باقى القيمة بالكامل خلال فترة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ الإخطار.
وأتاحت «المجتمعات العمرانية» سداد باقى القيمة خلال فترة 3 سنوات بأقساط سنوية مضافاً إليها عائد استثمار يعادل سعر الفائدة المُعلن من البنك المركزى وقت السداد + 2% على الرصيد المدين.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/03/21/996695