منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



سامبا كابيتال مستشارا لطرح أرامكو في السوق السعودية


الرياض- رويترز

قالت مصادر مصرفية إن شركة أرامكو السعودية اختارت سامبا كابيتال، التابعة لمجموعة سامبا المالية، للعب دور مستشار الشركة في طرح جانب من أسهمها بالسوق المحلية، مع بنك آخر لم تسمه أرامكو بعد.

وتتنافس نحو 6 بنوك استثمار على تقديم المشورة لأكبر منتج للنفط في العالم بخصوص الإدراج بسوق الأسهم في الرياض.

وتسعى المملكة العربية السعودية، ضمن رؤية 2030 ، لطرح حوالي 5% من شركة أرامكو في الخارج والداخل، وتتوقع أن تجمع نحو 100 مليار دولار.

تهدف السلطات السعودية إلى إدراج ما يصل إلى خمسة بالمئة من أرامكو في البورصة المحلية وفي سوق أجنبية واحدة أو أكثر ضمن طرح عام أولي قد يجمع 100 مليار دولار.

وسبق أن قالت رويترز أن أرامكو عينت جيه.بي مورجان واتش.اس.بي.سي للعمل في الإدراج العالمي لأرامكو السعودية.

وتتطلع المملكة إلى عائدات طرح أرامكو لمساعدتها في تنفيذ خطة التحول الاقتصادي، التي شرعت بها المملكة من أجل تقليص الاعتماد على النفط.

ومن المتوقع أن تجري عملية إدراج الشركة في أسواق المال ، في الداخل والخارج، بحلول النصف الثاني من العام المقبل 2018، وتسبق الطرح العام عدة خطوات منها تقييم أصول الشركة واحتياطاتها النفطية، واختيار كامل المستشارين ومرتبي الاكتتاب من المؤسسات المالية بالداخل والخارج.

وتعكف إدارة ارامكو حاليا على تقييم شتى بورصات الأسهم عالميا ، على أن تقدم نتائج هذا التقييم إلى مجلس الإدارة والمساهمين للبت بشأن مكان إدراج أرامكو بالخارج.

ووافقت السلطات السعودية، خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، إلى اليابان مؤخرا على طلب دراسة اختيار بورصة طوكيو كأحد الأسواق الخارجية لطرح أرامكو .

كانت شركة أرامكو قد دعت بنوكاً عالمية للتقدم بعروضها للقيام بدور استشاري، في الطرح العام الأولي، والذي من المتوقع أن يكون الأضخم في العالم.

ومن بين البنوك التي تلقت الدعوة اتش اس بي سي وكريدي سويس وجولدمان ساكس ومورجان ستانلي، وتشمل الدعوة الاستشارات المتعلقة بتقييم نشاط أرامكو والمساعدة في إجراءات طرح الأسهم.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2017/03/23/999146